kayhan.ir

رمز الخبر: 60860
تأريخ النشر : 2017July30 - 19:56
طهران ملتزمة بالإتفاق النووي..

ولايتي: ردنا على الولايات المتحدة سوف يكون صريحاً وواضحاً وقوياً

طهران-ارنا:- أعتبر رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية في مجمع تشخيص مصلحة النظام علي أكبر ولايتي إنه ليس لدى الولايات المتحدة حق في إلغاء الإتفاق النووي من جانب واحد مؤكدا إن إيران سوف يكون لها رداً صريحاً وواضحاً وقوياً على أميركا.

وخلال مؤتمر صحفي عقده امس الأحد على هامش لقائه مدير معهد الدراسات الشرقيّة في الأكاديميّة الروسية للعلوم الدكتور فيتالي ناومكين، قال ولايتي إن قرارتها لن تكون أحادية مشيراً إلى أن لجنة مراقبة الإتفاق النووي سوف تعقد الأسبوع الجاري إجتماعاً لبحث إنتهاك الولايات المتحدة لهذا الإتفاق.

ولفت إلى أن أي خطوة تقوم بها الولايات المتحدة ضد المصالح القومية الإيرانية ستواجه بإجراء مضاد،و الخاسر الاول من العقوبات هي اميركا.

وأكد إن إيران ملتزمة بالإتفاق النووي مشيراً إلى ان الولايات المتحدة إن أقدمت على إنتهاك الإتفاق النووي فإن باقي أعضاء مجموعة 5+1 سوف يعارضون ذلك.

واشار إلى أن إيران سوف تواصل ممارسة دورها في تنوير الرأي العام العالمي لافتاً إلى أن الإتفاق النووي لم يكن إتفاقاً ثنائياً مع الولايات المتحدة بل إنه إتفاق دولي ولا يحق لأميركا إلغاؤه من جانب واحد.

وقال: في حال إنتهكت واشنطن الإتفاق النووي فإن على سائر الأطراف أن يواجهوا ذلك مؤكداً إن ما فعلته الولايات المتحدة حتى الآن يتعارض مع روح الإتفاق النووي وطبيعته.

واضاف ولايتي خلال لقائه ناومكين، ان اهمية العلاقات الثنائية بين ايران وروسيا ستنكشف اكثر بعد العقوبات وهذه العلاقات ستصبح أكثر متانة وقوة .

وقال: على مر السنوات الاخيرة تم اتخاذ خطوات مهمة في مجال الرؤية الاستراتيجية ، والعلاقات الثنائية بين الجمهورية الاسلامية وروسيا في تقدم.

وفيما يخص حجم التعاون بين ايران وروسيا، قال ولايتي انه و لحسن الحظ فان حجم التبادل التجاري ارتفع بنسبة 13 بالمائة هذا العام مقارنة للعام الماضي، وهذا التعاون غالبا في المجالات السياسية والاقتصادية والامنية والدفاعية .