kayhan.ir

رمز الخبر: 60811
تأريخ النشر : 2017July29 - 22:05

ارتفاع التبادل التجاري بين ايران والصين بنسبة 30%


بكين-ارنا:- صرح سفيرنا لدى بكين علي اصغر خاجي ، ان العلاقات بين طهران وبكين شهدت تطورا ملحوظا في كافة المجالات، معلنا زيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين بنسبة 30 في المائة خلال النصف الاول من العام الجاري مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقدم خاجي شرحا حول العلاقات الايرانية والصينية سيما في المجال الاقتصادي، واصفا مسار التعاون بين الجانبين بالايجابي وفي طريقه الى المزيد من التطور.

واوضح ان الصين تعد اكبر مستورد للنفط الايراني وكذلك للسلع غير النفطية حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين الجانبين في الاشهر الستة الاولى من العام الجاري 18.07 مليار دولار مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 30 في المائة بما يقدر بـ 4 ميليارات مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

واشار الى الصفقة الاخيرة بين ايران والصين و فرنسا لتطوير المرحلة الـ 11 من حقل بارس الجنوبي للغاز واضاف ان حصة الصين في هذه الصفقة تبلغ 30 في المائة.

وبشأن العلاقات المصرفية بين ايران والصين اوضح السفير خاجي ان ثمة مناقشات وتبادل وجهات النظر بين مسؤولي البنوك الايرانية والصينية، معربا عن امله بأن تتمخض هذه المساعي عن ازالة العقبات التي تعترض تطوير التعاون التجاري بين البلدين.