kayhan.ir

رمز الخبر: 60799
تأريخ النشر : 2017July29 - 21:44
استبيان جامعة ميرلاند..

غالبية الايرانيين يدعمون تفعيل البرنامج النووي المعطل وبشكل اشمل



طهران/كيهان العربي: اظهر استبيان مركز الدراسات الدولية التابع لجامعة ميرلاند، ان غالبية الشعب الايراني يدعمون تفعيل البرنامج النووي المعطل وبشكل اوسع.

وكتب موقع المانيتور الاخباري في تقرير، انه على اساس الاستطلاع الذي نظمه مركز الدراسات الدولية والامن التابع لجامعة ميرلاند، ان 1/67% من الشعب الايراني يدعمون خطة العمل المشترك، وهذا العدد كان مقداره قبل فوز ترامب 4/55% وبعد عام بلغ 4/62%.

وصرح "ابراهيم محسني" استاذ جامعة طهران وباحث في (CISSM) لموقع المانيتور: "في الوقت الذي يتوقع الايرانيون الافضل وتفاءلوا بخطة العمل المشترك، تقرأ المعلومات المستحصلة، انهم مستعدون للاسوأ، واذا نقضت اميركا الاتفاق، فان الشعب الايراني سيدعم الاجراءات الانتقامية".

وكان استطلاع مريلاند في يناير الماضي قد عكس ان غالبية الايرانيين كانوا يتوقعون نقض ترامب للاتفاق النووي. فيما يرى "بيل بيلار" احد المسؤولين الامنيين الاميركيين والناشط في مجال الشرق الادنى وجنوب آسيا؛ ان للايرانيين استعدادا للرد على الاجراءات الاميركية الناقضة للاتفاق، في اشارة الى استئناف اقسام من البرنامج النووي قد فرض عليها قيودا حسب الاتفاق. فيما اعلن مسؤولون ايرانيون عدم استعدادهم لمفاوضات حول خطة العمل المشترك ويبدو ان كثيرا من الايرانيين على هذا الرأي، فقد رفض 62% من الايرانيين زيادة القيود على البرنامج النووي.

فالاستطلاع الجديد يتضمن انه على ايران ان تواجه الضغوط المتزايدة عليها. فيما يدعم 55% استمرار التجارب الصاروخية مع وجود عقوبات جديدة.