“ناشيونال ريفيو”: واشنطن “تخجل” من علاقتها بالرياض!!
نشرت صحيفة "ناشيونال ريفيو” الأميركية مقالاً اعتبرت فيه أن علاقة الولايات المتحدة بالسعودية باتت "مخجلة”، خاصة في ظل ممارسات الرياض في الشأن الحقوقي.
"تحالف واشنطن مع السعودية المزرية يدعو إلى الخجل”، بهذا العنوان كتب الصحافي الأميركي مكاييل دوجرتي مقاله في صحيفة "ناشيونال ريفيو”.
تناولت المقالة قضية الشاب مجتبى السويكت الذي اعتقلته قوات النظام السعودي عندما كان عمره 17 عامًا، وذلك لمشاركته في تظاهرة مؤيدة للديموقراطية في المملكة. وبدلًا من حضور فصل جامعة ويسترن ميشيغان للدراسة، تم إيداعه السجن. ومن المتوقع أن تلجأ الرياض إلى قطع رأس "السويكت” قريباً بسبب تهمته. ويورِد الصحافي الأميركي هذه القضية للتذكير بأن السعودية هي "الصديق الأسوأ للولايات المتحدة”.
ويوضح دوجرتي أن الولايات المتحدة "لا تحصل من السعودية على شيء، وذلك على الرغم من مستوى التبادل الاستخباراتي بين الدولتين، فضلاً عن لجوء المملكة إلى استخدام سلطتها على منظمة "أوبك” لدفع أسعار النفط هبوطاً، في كل مرة تريد واشنطن الضغطً فيها على روسيا أو تحقيق هدفٍ آخر”. وفي هذا، يؤكد دوجرتي أن كل ما سلف "لا يصب في مصلحة واشنطن”.