kayhan.ir

رمز الخبر: 60374
تأريخ النشر : 2017July22 - 20:23

نقابة الزيتون: سعة الجهازالايراني لاستخراج نواة الزيتون يعادل 13 مرة نظيرها الاجنبي


طهران/كيهان العربي: قال رئيس اللجنة الوطنية للزيتون الايراني: ان سعة الجهازالايراني لاستخراج نواة الزيتون يعادل 13 مرة نظيره التركي والايطالي، وان معدل خطأه ضئيل جدا.

وقال مهدي عباسي: قبل سنوات استوردنا من شركة "توت غون" التركية جهازا يطلق عليه جهاز استخراج نواة الزيتون. وان واحدة من عيوب هذا الجهاز هو عدم مواكبة الاحجام المختلفة للزيتون. فيما تم قبل خمس سنوات تصميم جهاز لم يلق استحسانا الا ان المنتجين طوروا الجهاز ليضاهي نظيره الاوروبي.

واستطرد عباسي قائلا: ان جهاز استخراج نواة الزيتون المستورد من تركيا وايطاليا سعره 65 مليون تومان، يعمل في الساعة لفرز 150 كيلوغرام من الزيتون،ولكن الجهاز المصمم في ايران، يعمل على فرز نواة الزيتون في الساعة الواحدة 1500 كيلوغرام الى 2000 كيلوغرام من الزيتون، وسعره 75مليون تومان. ويمتاز الجهاز الايراني بتدني معدل الخطأ فيه قياسا للاجهزة الاجنبية، كما ويمكنه استحصال نوى الزيتون الصغير الحجم. ولحسن الحظ ان الجهازقد اجتاز مرحلة براءة الاختراع ويعتبر مخترع الجهاز اول من تمكن من صنع جهاز تقطيع الزيتون وفرزه.