kayhan.ir

رمز الخبر: 60328
تأريخ النشر : 2017July21 - 20:56
مشاركاً في اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي وملتقياً "امانو" بفيينا..

عراقجي: اميركا تنقض العهود وتعاطيها غير بناء في تنفيذ الاتفاق النووي



طهران - كيهان العربي:- انعقدت عصر أمس الجمعة الجلسة الثامنة للجنة المشتركة المشرفة على تنفيذ الاتفاق النووي الذي تم التوقيع عليه قبل نحو عام ونصف وذلك في العاصمة النمساوية، فيينا.

ومن المقرر أن يبحث المجتمعون بفيينا في هذه اللجنة مسار تنفيذ الاتفاق النووي، والنكث الاميركي في هذا المجال.

ويرأس هذا الاجتماع مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية والحقوقية الدكتور عباس عراقجي ومساعدة مسؤولة السياسات الخارجية في الاتحاد الأوروبي "هلغا شميد" بمشاركة مندوبين عن دول "5+1" الموقعة على الاتفاق النووي.

الجلسة المنعقدة في فيينا هي الثانية في ظل عهد ترامب، في وقت تتبادل فيه وسائل الاعلام الأميركية التصريحات المتناقضة حول الالتزام بالاتفاق النووي في محاولة للتغطية على النكث الأميركي لهذا الاتفاق.

هذا وانتقد الدكتور عراقجي، خلال لقائه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "يوكيا امانو"، نقض اميركا للعهود وتعاملها غير البناء في تنفيذ الاتفاق النووي، مؤكدا على اهمية دور الوكالة في الاشراف على تنفيذ الاتفاق.

وشرح مساعد وزير الخارجية خلال اللقاء الذي عقد عشية عقد اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي، السياسات المبدئية للجمهورية الاسلامية في ايران حيال الاتفاق النووي وتنفيذ التعهدات المنصوص عليها، واكد على اهمية دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومسؤوليتها في مجال الاشراف على تنفيذ الاتفاق النووي مع اتخاذ موقف الحياد التام وبشكل مهني، وانتقد بشدة نقض العهود والتعامل غير البناء من قبل الادارة الاميركية الجديدة بهذا الخصوص.

من جانبه اعرب "امانو" في هذا اللقاء عن تقديره للتعاون الجيد من قبل الجمهورية الاسلامية في ايران مع الوكالة الدولية، وتنفيذ ايران للتعهدات المنصوص عليه في الاتفاق النووي، والتي اشارت اليها تقارير الوكالة، معربا عن أمله في استمرار تنفيذ الاتفاق النووي بدقة من قبل جميع الاطراف.