kayhan.ir

رمز الخبر: 60326
تأريخ النشر : 2017July21 - 20:56
بعد استدعائها القائم بالاعمال الكويتي لدى طهران..

وزارة الخارجية: نرفض الاتهامات الكويتية الفارغة ونحتفظ بحق الرد



طهران - كيهان العربي:- اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي عن استدعاء القائم بالاعمال الكويتي الى الخارجية وابلاغه احتجاج طهران الشديد على الاتهامات التي وجهت لايران مؤكدا ان الجمهورية الاسلامية في ايران تحتفظ بحق الرد على خفض بعثتها الدبلوماسية .

وقال انه وعلى خلفية الاتهامات عديمة الاساس من قبل مسؤولي الخارجية الكويتية لطهران حول الملف المعروف بـ "العبدلي" تم استدعاء القائم بالاعمال الكويتي لدى طهران فلاح الحجرف الى الخارجية وتم ابلاغه احتجاج طهران الشديد في هذا المجال.

واكد قاسمي انه تم ابلاغ القائم بالاعمال الكويتي رفض طهران للاتهامات الفارغة الصادرة من المسؤولين الكويتيين تجاه الجمهورية الاسلامية في ايران وقال انه لمن المؤسف ان يبادر المسؤولون الكويتيون في ظل الظروف الحساسة التي تمر بها المنطقة بدلا من السعي للحد من التوترات غير المجدية وضبط النفس ازاء ضغوط واستفزازات الاطراف الاقليمية المغامرة، الى الاستجابة لهذه الاستفزازات ووجهوا اتهاماتهم الفارغة الى الجمهورية الاسلامية في ايران.

وافاد بان الجمهورية الاسلامية في ايران ليس لها اي علاقة بهذا الملف وقد تم ابلاغ المسؤولين الكويتيين بذلك منذ بدء النظر في هذا الملف.

واوضح قاسمي انه تم تذكير القائم بالاعمال الكويتي بان طهران تبنت دوما مواقف مسؤولة ازاء دول المنطقة بما فيها الكويت في الظروف الصعبة التي مر بها هذا البلد، معتبرا ان ايران تحتفظ بحق الرد على خفض التمثيل الدبلوماسي.

بدوره اعرب القائم بالاعمال الكويتي عن اسفه ازاء التطورات الاخيرة وقال انه سينقل هذه المطالب والقضايا المطروحة الى المسؤولين في بلاده .

وكانت وزارة الخارجية الكويتية قد اتخذت قرارا بخفض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في البلاد وإغلاق المكاتب الفنية للسفارة الإيرانية وتجميد أنشطة اللجان المشتركة بين البلدين.

وإثر انتشار أنباء باتخاذ الكويت قرارا بخفض عدد الدبلوماسيين الايرانيين لديها، استدعت الخارجية الايرانية، مساء الخميس، القائم بالاعمال الكويتي.

ويأتي انتشار الانباء بشأن قرار الحكومة الكويتية بإغلاق مكتب الملحقية الثقافية الايرانية في الكويت، في حين انه ليس لايران في الوقت الحاضر ملحق ثقافي في الكويت، ولا يوجد في مكتب الملحقية الثقافية الا موظف محلي واحد.