بدء عمليات استخراج خامات الرصاص والزنك من ثاني أكبر مخزون بالعالم
يزد- ارنا:- برعاية وزير الصناعة والمناجم والتجارة محمد رضا نعمت زادة، بدأت صباح امس الثلاثاء عمليات استخراج خامات الرصاص والزنك من ثاني أكبر منجم بالعالم يقع في مهدي آباد بهادران بمدينة مهريز في محافظة يزد (وسط) وانشاء مصنع لمعالجة خامات الرصاص والزنك.
وفي مراسم افتتاح المشروع اوضح مدير مجمع مهدي آباد مهدي صفري، ان تدشين مصانع معالجة الرصاص والزنك بالاضافة الى توفير فرص العمل الدائمة و المواد الخام لمصانع الرصاص والزنك الداخلية، تمهد ايضا لحضور ايران في اسواق فلزات الرصاص والزنك العالمية كأحد أهم المنتجين في العالم.
وصرح بان الطاقة الانتاجية للمصانع بعد تدشين جميع مراحل هذا المشروع ، ستبلغ 800 الف طن من الرصاص المركز بدرجة خلوص 35 بالمائة كمنتج اساسي، وايضا انتاج زنك - الفضة المركز كمنتج ثانوي وان مدة العقد 24 عاما قابل للتمديد.
ويقع منجم مهدي اباد للرصاص والزنك في قرية بهادران مهريز على مسافة 45 كم من مدينة مهريز و100 كم عن مركز محافظة يزد.
يبلغ احتياطي المنجم 200 مليون طن ويشمل 70 بالمائة من الزنك و30 بالمائة من الرصاص ويعتبر من أكبر المناجم في الشرق الاوسط.