kayhan.ir

رمز الخبر: 60027
تأريخ النشر : 2017July15 - 21:23

وفاة العالمة والنابغة الايرانية مريم ميرزاخاني


طهران-ارنا:- توفيت البروفسورة مريم ميرزا خاني النابغة الايرانية في علم الرياضيات في احدى المستشفيات الامريكية اثر معاناتها من مرض السرطان.

أكد فيروز نادري المدير في وكالة الفضاء الاميريكية «ناسا» في صفحته الشخصية على التيلغرام خبر وفاة ميرزاخاني معربا عن اسفه البالغ لوفاتها.

مريم ميرزاخاني مواليد مايو 1977 في طهران هي رياضياتية إيرانية، أستاذة في الرياضيات 2008 في جامعة ستانفورد. وتشمل إهتماماتها البحثية بالهندسة الزائدية ونظرية إرجوديك وTeichmuller space. في أغسطس 2014 حصلت على جائزة فيلدز العالمية بالرياضيات، وهي أول إمرأة تحصل على الجائزة، وأول إيراني أيضاً.

حصلت على الاعتراف الدولي وهي في المرحلة الثانوية بعد تلقي الميداليات الذهبية في كل من أولمبياد الرياضيات الدولي (هونغ كونغ 1994) وسجلت 41 نقطة من 42 ، لتحتل المرتبة 23 لها بالاشتراك مع خمسة من المشاركين الآخرين ، وفي الأولمبياد الدولي للرياضيات (كندا 1995) حصلت على الدرجة الكاملة 42 نقطة من أصل 42 نقطة، لتحتل المرتبة 1 لها بالاشتراك مع 14 شخصاً من المشاركين الآخرين.