kayhan.ir

رمز الخبر: 59725
تأريخ النشر : 2017July09 - 20:59
اليونيسف تؤكد ارتفاع الاصابة به بمعدل (5000) حالة يوميّاً ربعهم من الأطفال..

مسؤول أممي: 1675 حالة وفاة بالكوليرا واصابة أكثر من 284 ألف خلال ثلاثة أشهر في اليمن



* يونيسف: العالم يواجه أسوأ حالة لتفشي الكوليرا في بلد مزقته الحرب وانهيار انظمة الصحة والمياه والصرف الصحي

* القوات اليمنية تقتحم موقع الجمايم بجيزان وتفجر تحصيناته وتقتل جنوداً سعوديين والعدو العاجز يستهدف مزارع الدواجن

كيهان العربي - خاص:- اعلن منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن "جيمي ماكغولدريك"، ارتفاع عدد ضحايا وباء "الكوليرا” الى 1675 شخص منذ نيسان/أبريل الماضي وذلك بسبب الحصار وقصف التخالف السعودي على اليمن .

وقال ماكغولدريك إنّ "استمرار انتشار الكوليرا يضر بقدرة الناس على التحمّل والتعامل مع أية أزمات مستقبلية، وخصوصاً المجاعة المحتملة والتي تهدد ثلثي السكان”.

وأضاف، أنه "تم تسجيل أكثر من 284 ألف إصابة واشتباه بالعدوى، توفّي منها ألف و657 حالة”.

ووفقاً للمسؤول الأممي، فإنّ” المرض يتركز بالدرجة الرئيسية في أربع محافظات يمنية أكثر من غيرها، وهي العاصمة صنعاء، ومحافظة حجة وعمران والحديدة”، مشيراً إلى أنّ "الوباء ينتشر في 21 محافظة، وأن محافظة سقطرى هي المنطقة الوحيدة التي لم يتم تسجيل أية حالات فيها”.

من جانبها قالت المنظمة إنّ عدد الحالات التي يشتبه بإصابتها بالكوليرا في اليمن تجاوز 280,000 حالة، مع ارتفاع بمعدل 5,000 حالة يوميّاً، ربعهم من الأطفال .

وأشارت المنظمة الأممية إلى أن العالم يواجه "الآن أسوأ حالة لتفشي الكوليرا في العالم"، مضيفة أن الكوليرا انتشر في اليمن الذي مزقته الحرب ليصل إلى كل المحافظات تقريباً.

وتابعت اليونيسيف أن "تفشي وباء الكوليرا القاتل هذا هو نتيجة مباشرة لسنتين من النزاع العنيف. كما أن انهيار انظمة الصحة والمياه والصرف الصحي أدى إلى حرمان 14.5 مليون شخص من الحصول على المياه النظيفة والصرف الصحي بشكل منتظم، مما زاد من انتشار المرض. كذلك، أدى ارتفاع معدلات سوء التغذية إلى تدهور صحة الأطفال وجعلهم عرضة للمرض بسبب هشاشة وضعهم الصحي."

وياتي ذلك مع استمرار الحصار السعودي على اليمن ومنع السعودية وصول المساعدات الغذائية والدوائية اللازمة لليمن مما ينذر بتفاقم أزمتي الوباء والمجاعة في البلاد ويهدد مصير ملايين المواطنين اليمنيين.

ميدانياً، نفذ الجيش اليمني واللجان الشعبية عملية اقتحام مباغتة على موقع الجمايم السعودي في جيزان تم خلال العملية تفجير تحصيناته.

وذكر مصدر عسكري لصحيفتنا أن عملية الاقتحام شملت تفجير تحصينات الموقع، مشيرا إلى أن عددا من العسكريين السعوديين لقوا مصرعهم وجرح آخرون في العملية.

كما استهدفت مدفعية الجيش واللجان رقابة كرس جوبح التابعة للجيش السعودي بجيزان بعدد من القذائف.

وانتقاماً من فشله الميداني امام القوات اليمنية المشتركة، يواصل طيران العدوان السعودي الأميركي تدميره للمنشئات اليمنية العامة والخاصة، حيث شن طيران العدوان يوم الجمعة ثلاث غارات على مديرية التحيتا بمحافظة الحديدة مستهدفاً مزرعة دواجن.

واستهدف طيران حقد آل سعود بثلاث غارات مزرعة للدواجن تابعة لمواطنين في منطقة الجبلية بمديرية التحيتا، ما أدى الى تدمير المزرعة ونفوق دواجنها بالإضافة الى خسائر كبيرة في ممتلكات المواطنين.

يذكر أن طيران العدو السعودي المجرم دمر بعدة غارات خلال الأيام الماضية، خزانات التحلية ومشروع المياه في جزيرة كمران الآهلة بالسكان في محافظة الحديدة.