kayhan.ir

رمز الخبر: 5795
تأريخ النشر : 2014August24 - 21:43
بإمتلاكها 120محطة..

إيران الثانية إقليميا في تقنية نظام المعلومات الجغرافية

طهران-ايسنا: - أعلن رئيس منظمة رسم الخرائط في البلاد عليرضا آزموده‌اردلان أن إيران بإمتلاكها 120 محطة لنظام المعلومات الجغرافية (GIS) تتبوأ المركز الثاني في المنطقة بعد تركيا التي تحظى بـ 137 محطة مركبة.

ونظام المعلومات الجغرافية هو نظام قائم على الحاسوب يعمل على جمع وصيانة وتخزين وتحليل وإخراج وعرض وتوزيع البيانات والمعلومات المكانية والوصفية لأهداف محددة وتساعد على التخطيط واتخاذ القرار فيما يتعلق بالزراعة وتخطيط المدن والتوسع في السكن بالإضافة إلى قراءة البنية التحتية لأي مدينة عن طريق إنشاء ما يسمى بالطبقات ويمكننا هذا النظام من إدخال المعلومات الجغرافية بما فيها خرائط وصور جوية ومرئيات فضائية والوصفية نظير أسماء وجداول ومعالجتها أي تنقيحها من الخطأ وتخزينها واسترجاعها واستفسارها وتحليلها تحليل مكاني وإحصائي وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط وتقارير ورسومات بيانية أو من خلال الموقع الإلكتروني.

وتابع آزموده‌اردلان أن إيران تتمتع بـ120 محطة لنظام المعلومات الجغرافية فيما تمتلك تركيا 137 محطة وتتصدر بذلك دول المنطقة مؤكدا على ضرورة رفع عددها الى 10 محطات في كل محافظة لتغطي حاجات البلاد في هذا الشأن .