اميركا تتنصل من بيع طائرات بوينغ وايرباص لايران
طهران/كيهان العربي: قال "استيون منوتشين" وزير الخزانة الاميركي خلال جلسة استجواب للجنة الحلول والسبل في مجلس النواب؛ ان وزارة الخزانة تعيد النظر في اصدار تصاريح بيع طائرات نقل الركاب من طراز بوينغ وايرباص لايران.
وحسب وكالة "رويترز" فقد طالب "منوتشجين" اعضاء الكونغرس الاميركي ان تشدد العقوبات على ايران وسوريا وكوريا الشمالية. فيما طمأن نواب الكونغرس ان يكون تركيزه على هذا الموضوع وسيطرح الامر على ترامب.
وافاد تقرير لـ "دويتشه وله" في الرد على مراسل رويترز بخصوص حديث وزير الخزانة الاميركية: "ان شركة بوينغ تتبع في نهجها للتعاون مع الشركات الايرانية للطيران قرارات الادارة الاميركية وتحترم رأيها. فانعقاد اي عقد مع الشركات الايرانية منوط بتاييد الادارة الاميركية".
ويرى المشاركون في عقد بيع الطائرات لايران ان التصاريح قد صدرت من قبل وزارة الخزانة الاميركية بخصوص العقود المبرمة مع شركة الطيران الايرانية والشركات الغربية، الا ان وزارة الخزانة يمكنها ان تعيد النظر في العقود الى 2020. وحسب هؤلاء فان الشركة الايرانية للطيران لا تحتاج للتأييد مجدد من وزارة الخزانة لاستلام سبعين طائرة والتي من المقرر ان تسلم الى 2020، الا ان بعض الخبراء يرون ان الوزارة يمكنها ان تلغي التصاريح.
وفي حال تسليم هذه الطائرات لايران تبقى مشاكل الدفع المصرفي، فبعض البنوك الاوروبية مازالت تتجنب التعامل مع ايران.