kayhan.ir

رمز الخبر: 578
تأريخ النشر : 2014May14 - 21:41

اتفاق تعاون روسي ـ إيراني في مجال الفضاء والأقمار الاصطناعية

موسكو– وكالات انباء:- أفادت مصادر روسية بأن طهران وموسكووقعتا على اتفاق بشأن تطوير التعاون في مجال الفضاء، وإطلاق الأقمار الصناعية.

ونشرت صحيفة "إزفيستيا" الروسية تقريراً قالت فيه إن التعاون الثنائي يشمل تأهيل روسيا لرواد الفضاء الإيرانيين، ومساعدة روسيا لإيران في إنشاء منظومة مسح الأرض وإنشاء قمر اصطناعي للاتصالات مع إمكانية الرصد، والتقاط الصور بواسطة الأقمار الصناعية، والحصول على المعلومات التي توفرها الأقمار الصناعية الروسية بشكل مباشر.

من جانبها أبدت الجمهورية الاسلامية في ايران استعدادها لنصب محطات مراقبة لمنظومة "غلوناس" الروسية للملاحة وتحديد المواقع على أراضيها، وفق ما ورد في الوثائق الختامية لاجتماع المجموعة الروسية الإيرانية المشتركة للتعاون في مجال الفضاء.

وتهدف محطات المراقبة إلى زيادة دقة عمل "غلوناس". وكلما ازداد عدد مثل هذه المحطات على الأرض، تزداد فعالية المنظومة في تحديد إحداثيات المواقع.

وعلاوة على ذلك، تضمنت اتفاقيات وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" مع إيران قضايا أخرى للتعاون في مجال الفضاء، بما فيها إطلاق أقمار صناعية إيرانية بواسطة صواريخ روسية وتأهيل رواد فضاء إيرانيين في مدينة زفيوزدني في ضواحي موسكو، وأيضا بيع صور من الأقمار الروسية لإيران.

وإلى جانب 14 محطة مراقبة في روسيا، توجد أيضا محطات المراقبة في القارة القطبية الجنوبية والبرازيل. ومن المنتظر أن يتم نشر محطات مماثلة في إسبانيا وإندونيسيا وأستراليا ونيكاراغوا وفيتنام.