kayhan.ir

رمز الخبر: 5734
تأريخ النشر : 2014August23 - 21:18
راعياً تدشين الوحدة الانتاجية لـ"ثاني أوكسيد اليورانيوم" في منشأة اصفهان..

صالحي: لو لم يكن دعم وحماية سماحة القائد في تخطي العقبات لما بلغنا هذه المرحلة

طهران - كيهان العربي:- قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية الدكتور علي اكبر صالحي: ان تدشين الوحدة الانتاجية لـ"ثاني أكسيد اليورانيوم" تم في اطار الاتفاق مع دول مجموعة "5+1".

وقال الدكتور صالحي خلال مراسم تدشين الوحدة الانتاجية لثاني أوكسيد اليورانيوم المخصب (بنسبة اقل من 5%) في منشآة أصفهان لانتاج الوقود، قال: اننا نشهد اليوم افتتاح احدى سلاسل دورة الوقود النووي سيما المرتبطة بانتاج الوقود لمفاعل بوشهر الكهروالنووي، وأكد ان تصميم وتدشين الوحدة الانتاجية "A103" تم على يد الخبراء الايرانيين ولخدمة الشعب الايراني.

واوضح قائلا: يتم في هذه الوحدة تحويل غاز "يو اف 6" الى مسحوق أكسيد اليورانيوم المخصب بنسبة اقل من 5 %، وتابع بالقولك ان تدشين الوحدة الانتاجية لثاني أوكسيد اليورانيوم يأتي في اطار الاتفاق مع دول مجموعة "5+1" والذي ينص على تحويل جزء من اليورانيوم المخصب بنسبة اقل من 5 % الى الاوكسيد والذي بدأ بالفعل واننا نلتزم بتعهداتنا في هذا المجال.

واكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية، انه لو لم يكن دعم وحماية سماحة قائد الثورة الاسلامية في تخطي العقبات لما بلغنا هذه المرحلة.

واشار الدكتور صالحي الى العراقيل التي واجهت شراء الاجهزة المستخدمة في هذه الوحدة الانتاجية، وقال: ان هذه القيود جعلتنا نعتمد على قدراتنا الذاتية في هذا المجال.

واضاف: ان هذه الاجهزة لها استخدمات كثيره في الصناعات الاخرى فضلا عن الصناعة النووية، مشدداً: ان الصناعة النووية تنشط باعلى المواصفات.

وقال الدكتور صالحي: ان المراكز العلمية والصناعية والبحثية الايرانية تخطت العزلة وبلغت مرحلة الايمان بالذات.

واضاف : بعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران حاول الاعداء بث روح اليأس لدينا من خلال لجؤوهم الى اغتيال علمائنا النوويين و فرض العقوبات وتدمير صناعاتنا الا ان انشطة ايران النووية السلمية ماضية في التقدم بقوة وبحكمة الرئيس روحاني.

واشار رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية الى تنفيذ اكثر من 450 مشروعا بحثيا في مراكز الدراسات العلمية في ايران، واضاف: ان هذه المشاريع لها استخدامات كثيرة في مختلف الصناعات وسنطلع الشعب الايراني عليها فور إكمالها.

ويستخدم ثاني أكسيد اليورانيوم (2UO) المنتج في هذا المصنع لانتاج أقراص الوقود التي تستخدم في مصانع إنتاج الوقود الكهروذري مثل محطة بوشهر النووية.

وبخصوص المفاوضات النووية، قال الدكتور صالحي: متفائل دوما لانه لا يوجد من سبيل الا التعامل مع الجمهورية الاسلامية في ايران.

واشار الى ان الجمهورية الاسلامية في ايران بلغت مرحلة من القوة وتدفع بنشاطاتها الى الامام بصورة لايمتلك الطرف المقابل من وسيلة الا التعامل مع ايران بيد اننا نقول دوما باننا نبحث عن قاعدة "الربح – ربح" واننا لا نسعي وراء وضع الطرف المقابل في ظروف صعبة.