قطع استيراد البنزين يعود بالمليارات على البلاد
طهران/كيهان العربي:- آخر احصاء معلن فان المسافة بين انتاج البنزين داخل ايران واستهلاكه محلياً يقرب من 12 مليون لتر ، اذ تملأ الهوة باستيراد البنزين ، الواردات التي حسب ما قاله المدير التنفيذي لشركة المشتقات النفطية الايرانية ، ستتوقف اعتماداً على تدشين الوحدة الاولى لنجمة الخليج الفارسي حتى نهاية الربيع.
ففي اشارة الى احدث تقرير لمعدل انتاج واستهلاك البنزين في البلاد ، فقد قال "منصور رياحي" المدير التنفيذي للشركة: في الوقت الحاضر يصل انتاج البنزين الى 67 مليون لتر وان ما يستهلك 78 مليون لتر ، اي ما يقرب من12 مليون لتر المسافة بين الانتاج والاستهلاك. مضيفاً: وبالنظر لسياسات وزارة النفط وبالذات نفس وزير النفط ، فان الهدف من ربط الوحدة الاولى لمصفى نجمة الخليج الفارسي ، ضخ 4 مليون لتر من النفط والغاز و 12مليون لتر بنزين يورو 4. في انتاج البلاد وبالتالي ستتوقف الواردات من البنزين.
واجاب المدير على التساؤل حول مدى نفع قطع واردات البنزين ، قائلاً: ان سعر البنزين متغير وان السعر النهائي بالنسبة لنا يصل الى 1500 الى 1700 تومان وان ايران تستورد 12 مليون لتر بنزين بهذا السعر.
وحسب هذا التقرير فان بالنظر للسعر المفروض من البنزين في ايران فان قطع الواردات سيعود على البلاد مبلغاً يتراوح بين 6 مليار الى 8 مليار و 400 مليون تومان.