kayhan.ir

رمز الخبر: 57237
تأريخ النشر : 2017May21 - 21:28

السويسريون يصوتون على خطة للتخلص التدريجي من مفاعلات الطاقة النووية


جنيف – وكالات : صوت الناخبون امس في سويسرا في استفتاء عام، على خطة تستهدف التخلص التدريجي من مفاعلات الطاقة النووية.

وتهدف الحكومة من خلال سياستها الجديدة "استراتيجية الطاقة 2050" إلى استبدال المفاعلات النووية الخمسة، التي تقادمت، بسبب انتهاء فترة التشغيل الآمن لتلك المنشآت.

لكن الدافع الأساسي للخطة الحكومية الجديدة، يعود إلى كارثة مفاعل فوكوشيما في اليابان، والذي دمرته موجات المد البحري "تسونامي" عام 2011، حينها قررت الحكومة السويسرية البحث عن بدائل أكثر أمنا للطاقة النووية.

وكان البرلمان السويسري صوت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، لصالح الإستراتيجية الجديدة للطاقة، التي تقضي بالتخلص التدريجي من المفاعلات النووية، وتحديد عمرها التشغيلي بما لا يزيد عن عن 45 سنة، بينما رفضتها "المبادرة الشعبية" التي يقف وراءها حزب الشعب، ما عرقل إمكانية إغلاق ثلاث منشآت نووية أبوابها هذا العام.