kayhan.ir

رمز الخبر: 57051
تأريخ النشر : 2017May16 - 21:49

مسؤول اممي: ايران من افضل الدول التي وضعت برنامجا لمواجهة التغيّر المناخي


طهران-ارنا:- قال مندوب الامم المتحدة الدائم في ايران 'جري لويس' ان الجمهورية الاسلامية في ايران تعد من الدول القليلة التي خططت لمواجهة التغير المناخي؛معربا في تصريح له امس الثلاثاء عن ارتياحه لمشاركة ايران في برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP).

جاءت تصريحات المسؤول الاممي هذه خلال مراسم ازاحة الستار عن 'البرنامج الستراتيجي الوطني للتغير المناخي' بمقر مؤسسة الحماية عن البئية في طهران.

وحذر لويس من التداعيات الخطيرة الناجمة عن التغير المناخي وخاصة على صعيد المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية في المنطقة بمافيها انعدام المياه والامن الغذائي والاضرار الصحية مثل مرض الملاريا.

واشاد المندوب الاممي الدائم في ايران بتوقيع وزير الخارجية محمد جواد ظريف على 'وثيقة باريس' بشان التغير المناخي في 26 نيسان / ابريل من العام الماضي؛ مبينا ان طهران تعهدت من خلال هذه الخطوة بالحد من ظاهرة غازات الاحتباس الحراري بنسبة 12 بالمئة.

وفي الاطار نفسه، تطرق المسؤول الاممي الى الخطوات المتبعة في ايران فيما يخص الحماية عن البيئة؛ وعلى سبيل المثال اشار الى برامج الحد من ظاهرة التصحر، ومعالجة الاضرار في التنوع البيئي في الاهوار وايضا بحيرة ارومية ، والانجازات المحققة في اطار الحد من تلوث البيئة داخل البلاد.

واكد مندوب الامم المتحدة الدائم في ايران قائلا، ان ما تعهدت به طهران في سياق الحدّ من انشار غازات الاحتباس الحراري سيقربها من اهدافها الانمائية المرجوة.