kayhan.ir

رمز الخبر: 56706
تأريخ النشر : 2017May10 - 20:55

العوامية.. هجوم دام جديد لآل سعود على حي المسورة التاريخي


طهران - كيهان العربي:- شنّت سلطات آل سعود هجوما عسكريا جديدا فجر أمس الاربعاء ( 10 مايو 2071) على حي المسورة التاريخي ببلدة العوامية في المحافظة الشرقية من السعودية.

ويأتي هجوم آل سعود بعد هجوم مماثل شنته السلطات على الحي في شهر مارس الماضي, واسفر عن الحاق أضرار كبيرة بممتلكات الأهالي واستشهاد الفتى وليد العريض.

وتناقل نشطاء عبر وسائل التواصل الإجتماعي صور لهجوم امس , توضح حجم الأضرار التي لحقت بالأهالي, فيما اشارت أنباء الى إصابة 13 شخصا بإصابات مختلفة فضلا عن استشهاد احد المواطنين.

ونقل شهود عيان أن القوات السعودية أستخدمت الأسلحة الثقيلة في الهجوم وانها تمركزت وسط البلدة وتطلق النار بشكل عشوائي على المواطنين.

هذا واستمر إطلاق النار لأكثر من خمس ساعات سمع خلالها ازيز الرصاص ودوّي التفجيرات في انحاء البلدة.

يذكر ان السلطات السعودية أصدرت أمرا بهدم الحي التاريخي في شهر ديسمبر من العام الماضي, وطالبت الأهالي بإخلائه لكنهم رفضوا الإستجابة لطلبها,فما كان منها إلا بدات بالتضييق على الأهالي عبر قطع التيار الكهربائي عن الحي.

ويأتي هذا الهجوم بالرغم من شكاوى تقدم بها العديد من المنظمات الحقوقية الى هيئة الأمم المتحدة اعتراضا على خطط آل سعود لهدم الحي التاريخي الذي اعتبرته المنظمات الحقوقية ” إنتهاكا للحقوق الثقافية”.

يذكر أن حي المسورة يبلغ عمره أربعة قرون ويتكون من 400 منزل تم بناؤه بالطين وحجر البحر. ويعتقد مراقبون ان السلطات تنفذ مخططا للإنتقام من بلدة العوامية التي ينحدر منها آية الله الشهيد الشيخ نمر النمر لكونها مركز الحراك الثوري في منطقة القطيف.