kayhan.ir

رمز الخبر: 56639
تأريخ النشر : 2017May09 - 20:51
مؤكدة انه مصدر قلق وخطرا جادا للسلام والامن الاقليمي والدولي...

طهران: الكيان الصهيوني العقبة الاساسية امام تجريد المنطقة من السلاح النووي



* تجريد المنطقة من السلاح النووي سيلزم تل ابيب بالالتحاق بمعاهدة "ان بي تي" وتدمير سلاحه النووي

* نؤكد ضرورة نزع السلاح النووي والحد من انتشاره وجعل منطقة الشرق الاوسط عارية من هذا السلاح

طهران - كيهان العربي:- اكد سفير ومندوب ايران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي، ان الكيان الصهيوني ومن خلال الدعم الاميركي الاعمى له يشكل العقبة الاساسية لتحويل الشرق الاوسط الى منطقة عارية من السلاح النووي.

واشار نجفي في كلمة له خلال اجتماع اللجنة التمهيدية الخاصة بمؤتمر استعراض معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي (ان بي تي) امس الثلاثاء، اشار الى ضرورة التخلص وبشكل تام من الاسلحة النووية وايجاد مناطق عارية تماما من هكذا اسلحة في انحاء العالم.

واضاف: ان هذا الموضوع يحظى باهمية بالغة وخاصة في منطقة الشرق الاوسط حيث السلاح النووي الصهيوني الذي يشكل مصدر قلق وخطرا جادا للسلام والامن الاقليمي والدولي.

كما استدل مندوبنا الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالعديد من المعاهدات الصادرة عن الجمعية العامة للامم المتحدة ومؤتمر استعراض معاهدة "ان بي تي"؛ مشددا على ان عدم تنفيذ هذه القرارات وبالتالي الحصول على منطقة عارية من السلاح النووي في الشرق الاوسط ينجم عن تعنت الكيان الصهيوني ودعم الحكومة الاميركية الاعمى لهذا الكيان اللقيط.

واردف مندوبنا قائلا: ان تجريد المنطقة من السلاح النووي سيلزم تل ابيب بالالتحاق بمعاهدة "ان بي تي" وتدمير السلاح النووي الذي بحوزة هذا الكيان اللقيط\ وبالتالي سيفقده اهم آلياته الابتزازية والعدوانية والقمعية والتوسعية.

ولفت نجفي الى ان السبب الرئيسي الذي ادى الى فشل مؤتمر استعراض معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي خلال العام 2015 يعود الي عدم التوصل الى اتفاق بشان موضوع الشرق الاوسط وذلك جراء دعم اميركا والى جانبها دولتان اخريان للكيان الصهيوني.

واكد ان عضوية الجمهورية الاسلامية في ايران في الكثير من المعاهدات والاتفاقيات الدولية الخاصة بنزع السلاح والحد من انتشاره، وتعاونها المستدام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في اطار البرنامج النووي السلمي يعد مؤشرا على التزام الجمهورية الاسلامية في ايران التام بموضوع نزع السلاح النووي والحد من انتشاره وايضا الحصول على منطقة عارية من هذا السلاح في الشرق الاوسط.