kayhan.ir

رمز الخبر: 56433
تأريخ النشر : 2017May06 - 21:27

وزير الدفاع النمساوي: سياسة ايران المستقلة افضل عامل لاستقرار الشرق الاوسط

طهران- كيهان العربي:-قال وزير الدفاع النمساوي السابق "ورمز فاسل" ، انه على ايران ان تحافظ على سياستها المستقلة في الشرق الاوسط.

ضمن حديث للجنة العلاقات الخارجية ، فقد صرح "ورمز فاسل" مسؤول مؤسسة الشؤون الامنية الاوروبية: ان التحديات الامنية كجزيرة قرم ، واوكرانيا ، وجورجيا ، وارمينيا ، قد جعلت من روسيا مستفزة ، وتسببت في تحسسها من اي اجراء اوروبي لقبول دول البلقان في الاتحاد الاوروبي. فنحن نعيش مرحلة يمكن ان تكون بالنسبة لاوروبا فيصلية ، اذ سنشهد في فرنسا والمانيا وبريطانيا انتخابات ، مع الاخذ بنطر الاعتبار ان هذه الدول هي الكبرى في اوروبا ولذا ستترك نتائج الانتخابات فيها اثراً كبيراً على اوضاع الاتحاد الاوروبي.

وحسب موقع الدبلوماسية الايرانية ، فان تغيير نظرة اميركا من الشرق الاوسط الى الصين الجنوبية تمثل لايران مجموعة من الفرص والتهديدات ، ومن امثله التهديدات الفعلية ، الاطماع الاسرائيلية. اذ على ايران ان تكون على حذر شديد من ذلك. وبشكل عام فان اوضاع الشرق الاوسط في المستقبل القريب ستكون حساسة للغاية. وسيكون لايران الكلمة الفصل في استقرار المنطقة ، ومن دون ايران لا وجود للثبات في المنطقة.

من هنا فان استقرار ايران يصب لصالح الجميع ومن ضمنهم دول الجوار والتحاد الاوروبي. وليس الثبات هو ما يصب لصالح اسرائيل. ولذا يحاول الكيان الصهيوني لاجل تعزيز نفوذه ببذل اي اجراء ومن هذه الاجراءات ما نشهده حالياً.

على سياق متصل تحاول السعودية ان تزعزع استقرار المنطقة ، الا انها تفتقر الى القدرات الفكرية والادارية والتكتيكية اللازمة للتأثير وتكفي بقدراتها المالية لخلط الاوراق في المنطقة ، وهو ما لا يستمر لفترة طويلة. بينما تتمتع ايران بقدرات بشرية عالية ولا يمكن مقارنة قدرات السعودية العسكرية بامكانتها المالية الضخمة ، مع ايران ، اذ لا يمكن ايجاد طاقات بشرية ببذل الاموال وعلى ايران ان تصمد بوجه مغامرات المنطقة.

ومن الواجب عليها المساعدة على حفظ استقرار المنطقة وارى ان هنالك تهديدات كبيرة من الخارج لزعزعة استقرار المنطقة.

وفي الوقت الحاضر فان اهم تحد يواجه الشرق الاوسط. انه لا يمكن ايجاد جهتين في الشرق الاوسط تتفق على موضوع واحد في زمن واحد ، اعم من القضية السورية او العراقية. من هنا يتحتم على ايران ان تخلق ترابطاً لايجاد الاستقرار في المنطقة ، مع دول منها مصر او الاتحاد الاوروبي ، وتعزز هذا الارتباط. كما وعلى ايران ان تستمر في سياستها المستقلة ، رغم حراجة الحركة في مسار تملك فرصة ذهبية على الصعيد الانساني تفوق دول المنطقة فضلاً على الجوار لتشمل آسيا المركزية و... .

اذ ان الطاقات البشرية تشكل اهم حلقة في تطور الدولة.