مقر خاتم الانبياء(ص): انشأنا مصفاة "ستاره خليج فارس" ابان الحظر
طهران-فارس:-أكد العميد عبادالله عبداللهي قائد مقر خاتم الانبياء(ص) للبناء، أن المصفاة "ستاره خليج فارس" التي دشنت مرحلتها الاولى الاحد الماضي، تم انشاؤها ابان الحظر، الأمر الذي أدى لتحقيق الاكتفاء الذاتي بانتاج البنزين وشكل ضربة للاعداء.
واوضح العميد عبداللهي في حديث للتلفزيون ، بان المصفاة تعد اوّل مصفاة مكثفات غاز في ايران والاضخم على مستوى العالم.
واكد أن تدشين المرحلة الاولى من المصفاة، يقدم لاستهلاك الشعب يوميا 12 مليون لتر من البنزين عالي الجودة يورو 4 وباوكتان أعلى من 90، ومن الممكن ترقيته الى أوكتان 95.
ولفت قائد مقر خاتم الانبياء(ص) المشرف على بناء المصفاة، الى أن عملية الانشاء تمت بالاعتماد على القدرات الوطنية بشكل كبير وعبر مختصين ايرانيين، حيث تم شراء 70 بالمئة من المعدات من الشركات المحلية فيما يتعلق بالشؤون الهندسية، أستعين بنسبة 70 بالمئة بالخبراء الايرانيين، وبالتالي فان المرحلة الاولى من مصفاة "ستاره خليج فارس" دشنت بنسبة 83 بالمئة عبر القدرات الوطنية.
واشار الى ضرورة استيراد بعض معدات المصافي من الخارج، مبيّنا بان تكاليف بناء المصفاة ستلامس 4 مليارات يورو.
وبيّن العميد عبد اللهي بان التدشين الكامل للمصفاة سيحقق انتاجا يوميا بواقع 36 مليون لتر من البنزين و17 مليون لتر من السولار ونحو 4 ملايين لتر من بنزين الطائرات فضلا عن منتجات اخرى.