أنصار الله: على الدول العشر أن تنأى بنفسها عن دعم قوى الفساد في اليمن وتحترم ارادة شعبها
صنعاء – وكالات انباء:- رفضت جماعة "أنصار الله" اليمنية ما جاء في رسالة سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية لاتمام عملية الانتقال السياسي في اليمن. وطالبت الجماعة الدول العشر باحترام إرادة الشعب اليمني في العيش بكرامة، وبأن "تنأى بنفسها تماماً عن دعم ما وصفها بقوى النفوذ والفساد".
وعلّق "انصار الله" في بيانهم على دعوة الدول العشر (الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن ودول مجلس التعاون الخليجي) لها للمشاركة في العملية السياسية "على هذه الوضعية السيئة"، فقالت إن هذا الموقف "ينم عن انعدام المعرفة بالواقعية السياسية"، مؤكدةً المضي في حراكها حتى إسقاط الحكومة وإلغاء قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية، وتنفيذ ما اتفق عليه في الحوار الوطني.
ووصف بيان "أنصار الله" توجيه رسالة سفراء الدول العشر الى شخص السيد عبد الملك الحوثي بالمؤامرة؛ التي أتت كمحاولة للفصل "بين الشعب وأنصار الله".
إلى ذلك، اعتبر الناطق باسم الجماعة محمد عبد السلام أن هذه الدول تعترض طريق الشعب، وفق ما نقل موقع شبكة "سي أن أن" الأميركية.
وأضاف أن الدولة صادرت ثورة فبراير 2011 وفرضت حكومة على الشعب. ورفض دعوات السفراء لجماعته من أجل الانسحاب من المناطق التي سيطرت عليها مؤخراً، لافتاً أن سيطرة الجماعة أتت بعد تمكنها من "داعش والقاعدة".
وكان سفراء الدول العشر وجهوا رسالة خطية إلى زعيم جماعة "أنصار الله" السيد عبد الملك الحوثي، وصفت فيها تصريحاته الأخيرة بحق الحكومة بأنها "مهينة". وطالبوا الجماعة بالانخراط في العمل السياسي. وهدد سفراء الدول بأنه "لن يقبل أي أفعال تهدف إلى التحريض أو إثارة الاضطرابات والعنف."
وأتت الرسالة مذيلة بتوقيع : رئيس بعثة مجلس التعاون الخليجي السفير سعد العريفي وسفراء الكويت وعمان وفرنسا وبريطانيا وروسيا ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بيتينا موشيدت، إضافة إلى القائمين بأعمال سفارات بريطانيا والسعودية والامارات والصين.
ميدانياً ذكرت التقارير الاخبارية بأن مسيرة حاشدة انطلقت أمس الاربعاء في مدينة "صعدة" اليمنية، تطالب بإسقاط الحكومة ورفضاً للتدخلات الأجنبية في شؤون البلاد فيما تتواصل لليوم الثالث على التوالي الاحتجاجات الشعبية التي دعا اليها زعيم حركة انصار الله السيد عبد الملك الحوثي .
من جانبها هددت السعودية باستخدام القوة والتدخل العسكري في اليمن لوقف ما اعتبرتها محاولات لسيطرة الحوثين على العاصمة اليمنية، او تنفيذ اي محاولة انقلاب على الحكومة اليمنية الحالية ، معتبرة بان تهديد امن و استقرار اليمن ، التي تشهد تظاهرات مليونية احتجاجية سلمية في صنعاء و العديد من المدن ، هو تهديد لأمن و استقرار السعودية .
وقال مصدر دبلوماسي رفيع لـموقع "حياة عدن" الاخباري الموالي للحكومة اليمنية "أن السعودية لوحت باتخاذ القوة والتدخل لوقف أي محاولات لسيطر جماعة الحوثي على العاصمة اليمنية صنعاء أو تنفيذ أي محاولة انقلاب على الرئيس عبد ربه منصور هادي".
تجدر الاشارة الى ان السعودية قامت في وقت سابق بالتدخل العسكري في البحرين لقمع المعارضين الثوريين ، ضد العائلة الحاكمة في هذا البلد . هذا وقام الملك السعودي بعد توسيع الاحتجاجات الشعبية في اليمن في الايام الاخيرة، ولاجل قمع الاحتجاجات الشعبية وانقاذ الحكومة اليمنية الموالية للنظام السعودي، بالتخبط وسارع بالايعاز لاعطاء المساعدات النفطية ومنح المساعدات المالية العاجلة إلى اليمن التي تقررت اثر الزيارة التي قام بها الرئيس اليمني الى الرياض مؤخرا، سعيا منها للمحافظة على الحكومة اليمنية الضعيفة التي تعتبر من الحلفاء الرئيسين لها في المنطقة .