kayhan.ir

رمز الخبر: 5584
تأريخ النشر : 2014August20 - 21:48

إيران الثانية في إمتلاك العلوم المتعلقة بالخلايا الجذعية إقليميا

طهران- ايسنا:- أفادت أحدث إحصائيات علمية صادرة بأن ايران تحتل المركز الثاني في إمتلاك تقنية الخلايا الجذعية على المستوى الإقليمي .

وقال أمين لجنة تنمية العلوم والتقنيات الإيرانية الدكتور "محمد واسعي" انه تفيد الإحصائيات الصادرة حول عدد المقالات المكتوبة في دول منطقة الشرق الأوسط بأن إيران تحتل المركز الثاني إقليميا.

واوضح أنه يقوم العديد من المستشفيات الإيرانية نظير "شريعتي" و "طالقاني" و"امام خميني" و"منتصري" بمدينة مشهد شمال شرقي البلاد و "نمازي" في جنوبي إيران بعلاج الأمراض بالخلايا و زراعة الخلايا الجذعية المنتجة للدم.

ولايزال يحقق الباحثون الإيرانيون إنجازات كبيرة في علاج الأمراض بالخلايا الجذعية حيث توصلوا خلال الفترات الماضية إلى علاج إلتهاب المفاصل وعدم ترميم العظام والتبول اللاارادي و البدانة ومرض الكلى المتعدد الاكياس فضلا عن إنتاج خلايا شبكية العين و غير ذلك.

وقد أعلنت البيانات الصادرة عن قسم زرع الخلايا الجذعية في مستشفى الدكتور شريعتي بطهران عن أنه يجري ما يقارب 400 عملية زرع للخلايا الجذعية للكبار والصغار سنويا منها 100 عملية خاصة بزرع الخلايا الجذعية للأطفال ان 75 بالمائة من الأطفال الذين يجرون عملية زرع النخاع في المركز يتماثلون للشفاء بنسبة 95 بالمائة.كما تمكن الاطباء الإيرانيون من معالجة 60 نوعا من الأمراض المختلفة عن طريق زرع الخلايا الجذعية في البلاد ومنها الأمراض الجينية و التلاسيما بزرع الخلايا الجذعية.