kayhan.ir

رمز الخبر: 5526
تأريخ النشر : 2014August19 - 21:40

"داعش" تهرب نحو 30 الف برميل من النفط العراقي يوميا

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط العراقية الاثنين، ان وزارته لا تملك تقديرات عن كميات النفط العراقي المهرب من قبل تنظيم داعش الارهابي، ولا تعرف أي الجهات تشتري هذا النفط، كما أنها لا تعلم أوجه التهريب الداخلي، لكنه يعترف بأن التهريب "منظم".

وكشف تقرير عن منظمة نفطية استشارية عالمية عن ان مسلحي داعش وداعميهم يحصلون يوميا على ما يقرب من مليون دولار من تهريب الثروة النفطية العراقية، وأن شاحنات النفط المسروق تدخل الى أربيل، ويوضح التقرير الصادر عن منظمة "تقرير العراق النفطي"، وهي منظمة استشارات نفطية عالمية، ان مسلحي داعش يهربون شاحنات محملة بالنفط الخام من مواقع نفطية يسيطرون عليها، وأن الشاحنات تدخل الى إقليم كردستان، ثم إلى تركيا حيث يتواجد المشترون.

وقال عاصم جهاد، المتحدث باسم وزارة النفط ، إن "مجاميع داعش سيطرت على مستودعات وأنابيب وحقول نفطية بعدما سيطرتهم على مناطق عراقية".

وأضاف جهاد، ان "أفراد داعش سيطروا على النفط الخام وبعض المشتقات النفطية الأخرى، ثم باعوها من اجل تمويل عملياتهم الإرهابية".