سفيرنا لدى نيودلهي:أي حكومة في الهند ستسعى لتعزيز العلاقات مع ايران
نيودلهي-ارنا:-قال سفيرنا في نيودلهي غلام رضا انصاري ان الانتخابات في الهند كانت مهمة جدا موضحا ان أي حزب اوحكومة تتسلم زمام الامور في الهند ستسعى بالتأكيد الى تطوير العلاقات مع ايران.
واضاف السفير انصاري امس الاربعاء وذلك بعد يوم من انتهاء الانتخابات العامة في الهند والتي تفضي نتائجها الى تشكيل الحكومة الجديدة في الهند، ان الانتخابات في الهند من الظواهر الخاصة في العالم.
وحول تأثير الانتخابات في الهند ونتائجها على العلاقات مع ايران، اوضح السفير انصاري، على مايبدوان أي حكومة تتسلم السلطة في الهند، يجب ان تسعى الى الاسراع بالنموالاقتصادي .
وقال السفير في معرض توضيحه للاوضاع المستقبلية ان التوقعات تكشف ان اي احزب اوحكومة ستقود الهند في المستقبل ستسعى بالتاكيد الى اقرار علاقات طيبة مع ايران القوية نظرا للتطورات والاحتياجات الداخلية والتطورات الاقليمية .
واضاف ان العالم شهد صورة جديدة عن ايران منذ تشكيل حكومة الرئيس روحاني وجهود وزارة الخارجية، وان ارتقاء العلاقات الثنائية والمتعددة الاطراف مع الدول سيكون له تأثير ايجابي.
واضاف ان الهند بحاجة ماسة الى الطاقة وبما ان ايران من الدول الكبرى والمطمئنة في انتاج الطاقة بالعالم سيما في مجال النفط والغاز، فمن الطبيعي ان يشهد البلدان مستقبلا فاعلا وناهضا سيما في نموالاستثمارات .
واكد السفير انصاري ان هذا الامر الهام يتحقق بالتأكيد عن طريق التعاون الوثيق بين الهند وايران في المنطقة .
وقال ان ايران والهند اختبرتا نموا جيدا في عام 2013 في مجال تجارة صادرات السلع غير النفطية وتمكن البلدان وبحجم قليل من التعامل النفطي من الحفاظ على علاقاتهما التجارية بمعدل 15 مليار دولار.