kayhan.ir

رمز الخبر: 5444
تأريخ النشر : 2014August18 - 22:29

دراسات امريكية: هل هدف الحشود العسكرية في العراق الغدر بسوريا ؟

التدخل الأمريكي وقدرة الولايات المتحدة على التأثير في المنطقة تتراجع ، وحتى لو جاءت ادارة أمريكية جديدة، فهي تحتاج الى مدة زمنية طويلة لثتبت أنها قادرة على التأثير، وبأن "عصاها" ليست وهمية، وبالتالي، تكون أمام حقيقة مرة، وهي، هل ستدخل مواجهة عسكرية في حين أن الشعب الأمريكي غير جاهز لها، ولن يرضى بها، بعد المعاناة التي أصابته جراء الحربين في العراق وافغانستان.

هذا ما جاء في دراسات أعدتها مراكز بحث أمريكية، لكنها، افادت بأن هناك احتمالا واردا بأن تكون ادارة اوباما تخطط لحرب ما في المنطقة تعتمد فيها على وحدات عسكرية من دول بعينها، دون مشاركة قوات أمريكية، وأن المشاركة الامريكية ستنحصر في توفير شبكة جوية واستخبارية، مستندة الى قرار لمجلس الأمن الدولي وتحت البند السابع بتغطية "ضرب الارهاب" وتعليقا على ما جاء في الدراسات المذكورة، ذكر خبراء ومحللون بأن الاجواء مهيئة لشن حرب تصطف في خندق واحد دول عربية، تكون هي وقودها، وبتفسير أوضح، يقول هؤلاء أن هناك خطة تجري دراستها لتجميع قوات من دول عربية في كردستان العراق والاردن وغيرهما بتمويل ودعم عربي ومشاركة قوات عسكرية من دول عربية، تماما كما جرى في "حفر الباطن" بقيادة الجنرال الامريكي شوارزكوف، والهدف هذه المرة تقسيم الساحة العراقية، وشن حرب عدوانية على الدولة السورية.