kayhan.ir

رمز الخبر: 54270
تأريخ النشر : 2017March10 - 22:48
مشيرة الى سياستها بتأجيج الخلافات القومية والمذهبية..

سفارتنا في بكين: السعودية زعزعت أمن العالم بدعمها للارهاب



طهران - كيهان العربي:- ثمّنت السفارة الايرانية في بكين حسن نوايا الصين بشان التوسط بين الرياض وطهران، مشيرة في الوقت ذاته الى ان الخلاف بين الدولتين الجارتين بانه خلاف في الرؤى والاداء والسياسات المعلنة والمنفذة. لان السعودية زعزعت امن واستقرار المنطقة والعالم بدعمها الارهاب.

وقال بيان سفارتنا في العاصمة الصينية: السعودية باتخاذ وتنفيذ سياسات طائفية وتاجيج الخلافات القومية والمذهبية وكذلك تقديم الدعم المادي والمعنوي للجماعات الارهابية والتكفيرية قد زعزعت الامن والاستقرار في المنطقة والعالم.

واضاف: التدخل السافر للسعودية في الشؤون الداخلية لدول الجوار واداء دور مزعزع للامن بالمنطقة وشن عدوان غاشم منذ نحو عامين على الشعب اليمني، قد جعلت من السعودية عنصرا مزعزعا للاستقرار وغير موائم مع جميع المبادئ الدولية المعترف بها.

واكدت السفارة الايرانية، بان الجمهورية الاسلامية في ايران بادراكها للظروف الخطيرة بالمنطقة وضرورة حاجة جميع الدول للامن والاستقرار، قد اتخذت على الدوام الخطى في مسار خفض التوتر مع الجوار، مؤكدة بانها لم تيأس بعد من توصل بعض الدول الاسلامية بالمنطقة الى مثل هذه الضرورة.

وشددت على اننا نعيش اليوم في عالم تشابك وارتبط فيه امنها واستقرارها بعضها ببعض وليس بامكان اي دولة في مناطق الازمة تنفيذ سياسات احادية الجانب وتخريبية احيانا.

وتابع البيان: انه بناء عليه فان الجمهورية الاسلامية في ايران وخلافا للنظام السعودي ترحب بجميع الجهود البناءة وقد رحبت في الفترة الاخيرة بمقترح امير الكويت لاقرار الحوار والتفاهم في المنطقة وفي مسار هذه السياسة ترحب باداء الصين دورا بناء في المنطقة.

وكان وزير الخارجية الصيني "وانغ يي" وفي تصريح له اعرب عن امله بحل المشاكل القائمة بين السعودية والجمهورية الاسلامية في ايران بشكل ودي، معلنا استعداد بكين للتوسط بينهما ان اقتضت الحاجة. ولاقى المقترح ردا سلبيا من السفير السعودي في بكين، الذي اعلن رفضه لذلك.