اليابان ستنسحب من بعثة حفظ السلام في جنوب السودان
طوكيو - وكالات : قال رئيس وزراء اليابان شينزو آبي امس الجمعة إن قوات الدفاع الذاتي اليابانية ستنسحب من بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان عند عودة الفرقة الحالية من هناك في نهاية مايو أيار تقريبا لتنتهي بذلك حلقة من حلقات الجدل الذي يحيط بمسعى آبي لتوسيع دور الجيش في الخارج.
وكانت المهمة الرئيسية للفرقة اليابانية خلال الخمس سنوات الماضية هي تشييد البنية التحتية في البلد الذي تمزقه الحرب. وتتمركز الفرقة في جوبا.
وانزلق جنوب السودان الغني بالنفط إلى حرب أهلية عام 2013 حينما عزل الرئيس سلفا كير وهو من عرقية الدنكا نائبه ريك مشار الذي ينتمي لعرقية النوير. ومنذ ذلك الحين تسبب القتال في مزيد من الانقسامات العرقية في أحدث دولة في العالم مما دفع الأمم المتحدة إلى التحذير من وقوع إبادة جماعية.
وقال آبي للصحفيين في مقر إقامته في طوكيو امس الجمعة "مع دخول بناء الدولة في جنوب السودان مرحلة جديدة يمكننا أن نضع نهاية لأنشطة قوات الدفاع الذاتي." وأضاف أن اليابان ستواصل تقديم مساعدات التنمية.