kayhan.ir

رمز الخبر: 54185
تأريخ النشر : 2017March09 - 01:14
لتجميد 6ر1 مليار دولار من اموال ايران..

سيف: محكمة لوكسمبورغ ترفض طلب الولايات المتحدة في قرار أولي



طهران-ارنا:- قال رئيس المصرف المركزي ولي الله سيف إن محكمة لوكسمبورغ رفضت في قرار أولي طلب الولايات المتحدة بتجميد 1.6 مليار دولار من الأصول الإيرانية مشيراً إلى أنه تم تقديم طلب بالإستئناف وإنه يتم حالياً متابعة الأمر في هذا المجال من قبل مكتب الخدمات القانونية والمحامين في المصرف المركزي.

وفي تصريح له امس الأربعاء قال سيف إنه تم تقديم شكوى من قبل المتضررين في حادث الحادي عشر من سبتمر لتجميد الأصول الإيرانية التي أودعت منذ العام 2009على شكل سندات دولارية لدى جهة موثوقة في لوكسمبورغ مشيراً إلى أن المحكمة الأمريكية قررت تجميد تلك الأصول.

وأشار إلى أن المحكمة في لوكسمبورغ رفضت المزاعم في قرار أولي صادر عنها حيث تم تقديم طلب استئناف لافتاً إلى أن مكتب الخدمات القانونية والمحامين في المصرف المركزي يقوم حالياً بمتابعة الأمر في هذا المجال.

من جهته إعتبر وزير الشؤون الإقتصادية والمالية 'علي طيب نيا' تصرف أميركا المتعلق بتجميد الارصدة الإيرانية بأنه مخالف للقانون الدولي وخارج عن نطاق صلاحيات هذا البلد، مؤكدا أن إيران تتوقع من المحكمة إصدار قرار لصالح إيران.

وبعد إجتماع لمجلس الحكومة امس الأربعاء وعن تفاصيل تجميد مليار و 600 مليون دولار من الارصدة المتعلقة بالبنك المركزي في لوكسمبورغ، قال أن الموضوع يعود تاريخه الى مابين الاعوام 2002 الى 2007.

كما قال المدير العام للشؤون القانونية في البنك المركزي 'اردشير فريدوني' ان محاولات اميركا لتجميد مليار و600 مليون دولار من الارصدة الايرانية في لوكسمبورغ تتعارض مع القوانين والمواثيق الدولية وتفتقر للجانب التنفيذي.