كمالوندي: قادرون خلال فترة 10 سنوات على التحرك نحو انتاج وقود المحطات
طهران-ارنا:-قال المتحدث باسم مؤسسة الطاقة الذرية في البلاد بهروز كمالوندي اننا قادرون خلال دورة من 10 سنوات التحرك باتجاه انتاج وقود المحطات في حين ان جميع الدول سلكت هذا المسار خلال فترة 20 عاما وهذا من مزايا الاتفاق النووي.
واضاف كمالوندي وهو يتحدث امام المؤتمر الوطني للاقتصاد المقاوم اننا ان اخذنا افاق العام 2036 بنظر الاعتبار فان البلاد ستكون بعد 9 اعوام بحاجة الى 100 الف ميغاواط كهرباء ووفقا للنماذج الدولية المعترف بها فان 8 الى 12 بالمائة من هذه السعة يجب ان توفر بواسطه الطاقة النووية.
وتابع ان الاتفاق النووي فتح الابواب المغلقة موضحا انه ان كان طريق الاستثمار والتدشين وتوفير التجهيزات مغلقا فان فتح بفضل الاتفاق النووي.
واضاف كمالوندي ان الاتفاق النووي هيأ المناخ لندخل في محادثات مع هؤلاء من دون ان نتخلى عن حقنا في التخصيب في حين ان بلدانا مثل كوريا الجنوبيه واسبانيا التي تعتبر من بلدان المعسكر الغربي غير مسموح لها القيام بالتخصيب.
وقال في جانب اخر ان بوسعنا تحويل اليورانيوم الى uf6 ويتم انتاج الوقود من تلك المرحلة فصاعدا.
واكد انه تم في ظل الاتفاق النووي ايجاد اهم مناخ لانتاج الوقود مضيفا انه بعد توقيع مذكرة التفاهم مع روسيا قبل عامين تم التوقيع على خارطة طريق مع روسيا يتم بموجبها انتاج اجزاء الوقود خلال برنامج من خمس سنوات والتحرك في الاعوام الخمسة التالية نحو انتاج وقود المحطات في حين ان جميع الدول سلكت هذا الطريق خلال 20 عاما لكننا نستطيع ان نتحرك نحو الانتاج خلال فترة 10 سنوات لانتاج وقود المحطات وهذا يعد من مزايا الاتفاق النووي.