ظريف: على الوكالة الدولية للطاقة الذرية اداء مسؤولياتها بمهنية وحيادية وفي اطار قوانينها
طهران - كيهان العربي:- اكد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف مرة اخرى على قرار وعزم الجمهورية الاسلامية في ايران للتعاون مع الوكالة الدولية في الموضوع النووي.
ودعا الوزير ظريف خلال استقباله أمس الاحد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "يوكيا امانو" في العاصمة طهران، دعا الوكالة الدولية للطاقة الذرية اداء مسؤولياتها باعتبارها منظمة تتسم بالمهنية والحيادية وفي اطار قوانين الوكالة.
واستعرض ظريف وامانو خلال اللقاء، مسار التعاون وأكدا على البيان المشترك للتعاون بين الجانبين والذي تم التوقيع عليه العام الماضي بين الجمهورية الاسلامية في ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.
من جانبه اكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "امانو" خلال اللقاء على تنفيذ مسؤوليات الوكالة كمؤسسة مهنية ومحايدة وفي اطار قراراتها وضوابطها.
واكد "امانو" خلال حديثه للصحفيين عقب لقائه رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية الدكتور علي اكبر صالحي في طهران أمس الاحد، وفي اشارة الى التعاون بين طهران والوكالة، قائلا: اننا ملتزمون بالتعاون لحل وتسوية جميع القضايا الماضية والراهنة.
واضاف: انني اشعر بالكثير من السرور لسماعي التاكيد من كبار مسؤولي الجمهورية الاسلامية في ايران على تنفيذ اطار التعاون بين ايران والوكالة الدولية لحل القضايا المتبقية.
وقال: لقد كانت زيارتي هذه هي الاولي لي بعد اتفاق الحادي عشر من تشرين الثاني / نوفمبر عام ۲۰۱۳.
واشار الى دراسة القضايا المتعلقة بصواعق التفجير (EBW)، وقال: ان ايران قدمت للوكالة معلومات وايضاحات حول تطوير صواعق اكثر امانا في نيسان /ابريل عام ۲۰۰۰ ، وفضلا عن ذلك قدمت معلومات وايضاحات حول انشطتها في هذا المجال في الاعوام التي تلت العام ۲۰۰۷.
وتابع "امانو" بالقول: ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية يجب ان تقيّم حاجة ايران لتطوير تكنولوجيا صواعق التفجير (EBW) .
واضاف المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية: ان الوكالة الدولية بحاجة الى دراسة جميع القضايا المتبقية ودمجها في نظام واحد وكذلك التقييم الكامل لها.
واعرب "امانو" كذلك عن الامل بان تتمكن ايران والوكالة الذرية من حل وتسوية جميع القضايا عبر التعاون والحوار وان تستمر اطر التعاون في مسار التنفيذ.
وكانت اخر زيارة للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الى طهران في تشرين الثاني / نوفمبر العام الماضي.
واعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان زيارة مديرها العام يوكيا امانو لايران تهدف الى الدفع باتجاه تقدم الحوار والتعاون مع طهران.