kayhan.ir

رمز الخبر: 5372
تأريخ النشر : 2014August17 - 20:17
فيما شكل التحالف الوطني اللجنة التفاوضية لإجراء مباحثات تشكيل الحكومة..

الجعفري والعبادي يؤكدان على فتح الحوارات مع المكونات السياسية لتقديم مرشحيهم للوزارات

بغداد – وكالات : أكد رئيس التحالف الوطني العراقي، إبراهيم الجعفري، ورئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي، على ضرورة فتح الحوارات مع المكونات السياسية لتقديم مرشحيهم لشغل المناصب الوزارية .

وذكر بيان لمكتب الجعفري، تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه امس ، ان " رئيس التحالف الوطنيِّ العراقيِّ إبراهيم الجعفريّ استقبل في مكتبه ببغداد رئيس الوزراء المُكلـَّف حيدر العباديّ ".

وأضاف انه " جرى خلال اللقاء التأكيد على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة على وفق المُدّة المُحدَّدة، علاوة على فتح الحوارات مع المُكوِّنات السياسيّة الأخرى؛ لتقديم مُرشَّحيهم لشغل المناصب الوزاريّة بحسب معايير الكفاءة، والنزاهة، والوطنيّة، والاتفاق على برنامج حكوميٍّ رصين من شأنه مُعالـَجة الوضع الأمنيِّ، والاقتصاديِّ، والسياسيّ ".

وأكـَّد الجعفريّ أنَّ " التحالف الوطنيَّ لا يقف عند حدود ترشيح رئيس الوزراء، وإنما سيسعى من باب مسؤوليّته إلى تقديم الدعم، والتعاون معه لتشكيل الحكومة المقبلة ".

من جانب اخر سمى التحالف الوطني العراقي، اللجنة التفاوضية التي يقع على عاتقها إجراء المباحثات لتشكيل الحكومة، محددا آلية الحوار مع الأطراف السياسيّة المعنيّة بتشكيل الكابينة الوزاريّة .

وذكر بيان لمكتب الجعفري، تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه امس ، ان " إبراهيم الجعفريّ ترأس اجتماعاً لقادة التحالف الوطنيِّ العراقيِّ بحضور رئيس الوزراء المُكلـَّف حيدر العباديّ ".

وأضاف أن " المُجتمِعين اتفقوا على تحديد آليّة الحوار مع الأطراف السياسيّة المعنيّة بتشكيل الكابينة الوزاريّة، والتركيز على تحلـّي المُرشَّحين لشغل الوزارات بمعايير الكفاءة، والنزاهة، والوطنيّة ".

وأشار البيان إلى أن " المُجتمِعين اجمعوا على إعداد البرنامج الحكوميِّ للمرحلة المقبلة، والذي يتكفـَّل مُعالـَجة الوضع الأمنيِّ، واستراتيجية القضاء على الفساد، وتطوير القطاع الاقتصاديِّ، والصناعيِّ، والاستثماريّ ".

كما وتابع "خلال اللقاء تسمية اللجنة التفاوضيّة التي سيقع على عاتقها إجراء المُباحَثات لتشكيل الحكومة مع بقية الكتل السياسيّة، وستُباشِر عملها قريباً ".

من جهة اخرى اكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، امس الاحد، على اهمية التعاون بين الجهد الحكومي والشعبي في مواجهة الإرهاب، فيما شدد على ضرورة ترشيق المؤسسات والوزارات وإعطاء صلاحيات أوسع للمحافظات.

وذكر خبر نشر على موقع رئاسة الجمهورية واطلعت عليه "الغد برس"، إن "معصوم استقبل، امس ، في قصر السلام، ببغداد، رئيس مؤتمر صحوة العراق الشيخ أحمد أبو ريشة، ومحافظ الأنبار أحمد خلف الدليمي وتم بحث الوضع الأمني الراهن وتقديم الخدمات في محافظة الأنبار والعمليات الإجرامية التي يمارسها تنظيم داعش الإرهابي ضد أهالي المحافظة وسعيه للسيطرة على بعض المناطق فيها وصمود المواطنين ومواجهتهم هذه المحاولات الفاشلة".

واكد معصوم على "أهمية تعاضد الجهد الحكومي مع الجهد الشعبي الوطني في دحر الإرهاب الذي لم يعد خطره حصراً على العراق وإنما على عموم المنطقة والعالم، وهذا ما جعل العالم كله يقف معنا في مهمتنا لمواجهة الإرهاب وانهائه".

وشدد معصوم على "ضرورة ترشيق المؤسسات والوزارات وإعطاء صلاحيات أوسع للمحافظات وبما يسهل انسيابية تقديم الخدمات، مشيراً بهذا الصدد إلى ضرورة اعتماد حكومة قوامها الكفاءات والنزاهة".

يشار إلى أن القوات الامنية العراقية تخوض معارك طاحنة منذ اكثر من سبعة أسابيع ضد عصابات داعش وبعض التنظيمات المتشددة الأخرى وكيدتها خسائر كبيرة وتمكنت من تحرير مناطق عدة، سيما بعد أن دخلت طائرات أم 35 والسوخوي الخدمة بالجيش العراقي.

بدوره اكد قائد عمليات بابل اللواء الركن عبد الحسين محمود البيضاني ان العدو محصور شمال ناحية جرف الصخر في محافظة بابل ويتلقى حاليا ضربات موجعة بمختلف الاسلحة .

وقال اللواء الركن البيضاني في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} ان " ناحية جرف الصخر شمالي محافظة بابل مؤمنة بالكامل ، ولدى القوات الامنية عمليات تعرضية باستمرار في هذه المنطقة ، على الرغم من ان واقعها الجغرافي يختلف عن بقية القواطع ، ما يعقد القتال فيها " .

واضاف البيضاني ان " الوضع في منطقة جرف الصخر مسيطر عليه تماما ، وراح العدو يتكبد خسائر كبيرة جدا واخذ مرتزقته بالهروب من المنطقة تحت نيران اسلحة جنودنا البواسل " .

وكان الفريق قاسم عطا المتحدث الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة قد اعلن في وقت سابق ان القوات الامنية ستدخل ناحية جرف الصخر شمالي بابل قريبا وستندفع شمالا وصولا الى الفلوجة ، فيما اكد ان هذه القوات تنفذ يوميا عمليات تعرضية لاستنزاف العدو .

وتشهد مناطق شمال بابل عمليات عسكرية مستمرة كونها تعد ملاذات لمرتزقة عصابات داعش الارهابية الذين يشكلون خطرا على محافظات وسط وجنوب البلاد ، لكن قواتنا المسلحة اخذت زمام المبادرة وراحت تكبد هؤلاء المجرمين التكفيريين خسائر فادحة بالارواح والمعدات تمهيدا لتحرير كافة المناطق التي دنسها جرذان داعش .

وبنفس السياق قتل تسعة من ارهابيي عصابات داعش الارهابية، امس الاحد، باشتباكات اندلعت بين القوات الامنية والارهابيين في ناحية الضلوعية بمحافظة صلاح الدين .

وذكر مصدر امني لوكالة {الفرات نيوز} ان " اشتباكات اندلعت بين القوات الأمنية بمساندة أبناء العشائر، وعصابات داعش الإرهابية في ناحية الضلوعية جنوب مدينة تكريت، ما أدى إلى مقتل تسعة دواعش ".

وقتلت القوات الامنية امس الاحد قناصا من عصابات داعش الارهابية في حي المخابرات وسط تكريت .