ظريف: السعودية لم تسمع النصيحة وغرقت في مستنقع اليمن بسبب سياستها الشاذة
طهران - كيهان العربي:- وصف وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف تركيا بأنها "جارة ذاكرتها ضعيفة وتنكر الجميل" واكد أنّ طهران حذّرت السعودية من السياسة الخاطئة التي تنتهجها حيال اليمن قبل أن تُقدم الأخيرة على تنفيذها بشكل عملي.
وانتقد الوزير ظريف بشدة المواقف اللامسؤولة للحكومة التركية في الآونة الأخيرة تجاه الجمهورية الاسلامية في ايران.
واشار وزير الخارجية في حديثه لصحيفة "ايران" الفارسية، الى التصريحات التركية الأخيرة الموجهة ضد طهران، وقال: إننا نشفق على حكومة هذا البلد، ويبدو أن ذاكرة أصدقائنا ضعيفة.
كما وجّه الدكتور ظريف كلمة لبلدان الجوار، قال فيها: إن الجمهورية الاسلامية في ايران ترغب في خير المنطقة واستقرارها، ولم تسعَ يوماً إلى الانتقام منهم لما فعلوه في الماضي.
وتطرق وزير الخارجية الى تصريحات المسؤولين السعوديين والأتراك المنتقدة لطهران في مؤتمر ميونخ للأمن، وقال: إن هذه البلدان المؤثرة على الساحة قد باءت مساعيها بالفشل ووصلت الى نفق مظلم، وأضاف هذه البلدان مقارنة مع الجمهورية الإسلامية في ايران تعتبر ضعيفة.
وأشار الى أنّ بعض الحكومات المؤثّرة في المنطقة تشعر بالفشل، لذلك يحاول ساستها التملص من الاتهامات التي وجّهت لهم جراء هذا الفشل، مؤكداً أن طهران لم تتوقع من بلدان الجوار هكذا تصرفات.
ولفت الوزير ظريف الى التجاوز السعودي السافر بحق الشعب اليمني، مضيفاً أنّ ايران حذّرت السعودية من هذه "السياسة الخاطئة" التي تنتهجها حيال اليمن، موضحاً أنّ الرياض "لم تُصغ الى النصائح" الايرانية ووقعت في "مستنقع حرب اليمن".
واشار وزير الخارجية الى أنّ السعودية بَدل أن تصلح سياستها "الشاذة" لأجل الخروج من "وحل" اليمن، أخذت بمهاجمة ايران.