kayhan.ir

رمز الخبر: 5341
تأريخ النشر : 2014August16 - 21:23

"يديعوت": مقاومة غزة تملي على “اسرائيل”شروط التسوية

تل ابيب – وكالات انباء:- تساءل "اليكس فيشمان" محلل الشؤون العسكرية في صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية بالقول: "كيف ساءت حالنا بهذا القدر، فقد صارت دولة كاملة تنتظر أن تقرر لها حماس حصول هدنة من عدمها. فهذه المنظمة تُملي علينا صورة الحياة وايقاعها، والحكومة الضعيفة والمترددة والمستجدية تنتظر ما يخرج من فمها. ويحاول المصريون خلال ذلك بما أوتوا من قوة أن يقنعوا حماس باطالة مدة الهدنة".

وبحسب فيشمان "عاد الوفد الاسرائيلي من القاهرة للتشاور وكان في جعبته وثيقة مصرية للتقريب بين وجهات النظر غير ناضجة بقدر كاف ومعها إنذار من حماس يقول بانها لن تستجيب للاقتراح المصري ولن تلتزم باطالة مدة الهدنة لمنح المحادثات احتمال نجاح الى أن تحصل على جواب بـ نعم من "اسرائيل"، وبعد ذلك فقط سنقرر إمكان القبول بالوثيقة أم تجديد القتال". وبعبارة اخرى يقول إنذار "حماس" لـ"اسرائيل": "اذا لم تُجيبوا بـ نعم فأنتم تتحملون المسؤولية لأننا سنطلق النار".

وأشار فيشمان إلى أن الوثيقة المصرية التي عُرضت على الطرفين في الحقيقة صيغة أولى مؤلفة من مرحلتين، فهي ليست وثيقة نهائية بل هي تفصيل فقط للمبادئ التي يجب التباحث فيها للتعمق في تفاصيلها.

وبحسب "فيشمان" تشمل الوثيقة المصرية في تحسينات طفيفة على وثيقة التفاهم التي أُحرزت عقب انتهاء عدوان عملية "عمود السحاب" عام 2012 وهو ما سيُمكن رجال "حماس" من أن يقولوا لسكان غزة إن التضحية العظيمة التي دفعتموها لم تكن عبثا ولا سيما أنه ينتظرهم في الأفق ايضا مشروع تعمير يكلف مليار دولار وتباحث في المرحلة الثانية من الاتفاق المصري التي ستمنحهم رموز سيادة واستقلال اقتصادي وحرية تنقل على هيئة مطار وميناء - على حد قول "فيشمان".