واشنطن: مفتاح حل الازمة السورية بيد ايران وروسية
طهران/كيهان العربي: قال المبعوث الاميركي في التحالف الموسوم بمحاربة داعش "ماك غورك": ان حل الازمة السورية بيد روسية وايران وتركية.
فخلال مؤتمر ميونيخ للامن، قال "ماك غورك": ان واشنطن عاجزة عن التوصل لحل مناسب للازمة السورية لوحدها، اذ ان مفتاح الحل للازمة السورية بيد روسية وايران وتركية. مضيفا: ارى ان الاشراف الروسي الايراني التركي على ادارة مؤتمر آستانا، قضية مهمة.
فمنذ الرابع والعشرين من ديسمبر والى اليوم، حصل اجتماعات لممثلي الحكومة السورية والمعارضة السورية في آستانا عاصمة كازاخستان. وبالرغم من الحضور القوي لتركيا، الا ان انقرة تسعى لتسليط الاضواء على اجتماع جنيف. فقد صرح وزير خارجيتها "مولود جاويش اوغلو" الاحد الماضي، قائلا: ان مفاوضات السلام باشراف الامم المتحدة في جنيف هي المسار الوحيد لاي تفاهم سياسي ونقل السلطة في سورية! هذه التصريحات تعكس الرغبة التركية في الانفصال عن روسية وايران باتخاف مواقفها بالازمة السورية، على الرغم من استدارتها الجديدة، فيما قيم المتحدثون في مؤتمر ميونيخ دور حلفاء ايران في سورية بالمهم، حتى ان مسؤول سعودي يعرف بـ "عوض بادي" وهو مستشار لتركي الفيصل بن عبدالعزيز، قد اعترف تلويحا ان لروسيا الدور المحوري في مسار المصالحة الوطنية السورية.