باحث نرويجي: سينال اميركا في عام 2020 مصير الاتحاد السوفياتي السابق
طهران-كيهان العربي: توقع الباحث الاجتماعي النوريجي «يوهان غالتونغ» والذي كان قد توقع انهيار الاتحاد السوفياتي السابق، ان تزول قدرة اميركا في فترة رئاسة ترامب، قائلاً: ان اميركا سينالها عام 2020 نفس مصير الاتحاد السوفياتي.
وحذر عالم الاجتما الشهير من تناقص قدرة اميركا في العالم معلناً ان اميركا ستودع مكانتها كدولة عظمى في فترة حكومة ترامب وستنال مصير الاتحاد السوفياني السابق.
الاحداث التاريخية التي توقعها البروفيسور النرويجي، كتظاهرات ساحة «تيان آنمن» في الصين، وكذلك هجمات 11 سبتمبر في اميركا، كان قد توقع عام 2000 ان تزول قدرة اميركا الى عام 2025. وكان قد غير توقعه مع وصول بوش للحكم معلناً ان نهاية قدرة اميركا ستكون في عام 2020، ومع وصول ترامب للحكم تيقن العالم النرويجي من زوال قدرة اميركا.
ويشير الباحث وعالم الاجتماع «يوهان غالتونغ» في الفصل الاخير من كتابه المنشور عام 2009، وتحت عنوان «انهيار اميركا» يشير الى ظهور رجل مثل ترامب يصل للحكم ببيان مناهض للهجرة.
ويبين «غالتونغ» في كتابه «ما الذي سيحصل بعد سقوط الامبراطورية الاميركية؟» انه بعد افول نجم اميركا ستعم الفاشية لتحل محل الديمقراطية.
وخلال حديث مع «مادربرد» يقول غالتونغ: ان انتخاب ترامب عجل من حادث انهيار اميركا، وبالطبع علينا ان ننتظر برنامج عمله كرئيس لاميركا. مضيفاً:
ان رؤية ترامب الانتقادية لحلف شمال الاطلس الناتو تعكس ان هذا البلد صار يتخلى عن مكانته كقوة عظمى. فسبق لترامب ان اعلن، انه اذا لم يخصص اعضاء الناتو الميزانية الدفاعية المتوقعة للحلف، فستتوقف اميركا عن دعم اضافي للحلف.
وقال البروفيسور النرويجي: ان انهيار اميركا سيحصل حين تتخلى الدول عن كونها حليف جيد لاميركا مما ستضطر اميركا الى ارتكاب مجازر عن طريق تسيير الطائرات دون طيار عن بعد والقصف عن ارتفاع كبير، والتي ستؤدي لقتل عناصر خاصة في انحاء هذه المناطق.
هذه الاجراءات صارت تحصد الارواح في كل مكان عدا شمال اوربا.