kayhan.ir

رمز الخبر: 53092
تأريخ النشر : 2017February15 - 21:35
في حديث لصحيفة كيهان الفارسية...

المؤرخ الاميركي "بول ستريت": ترامب من افرازات النظام الحاكم في اميركا



طهران/كيهان العربي: "بول ستريت" الصوت الفاضح للسياسة الاميركية، فهو مؤرخ، واستاذ جامعي، واعلامي حر وسط السلطة الرابعة الحاكمة على اميركا. الف عشرات الكتب والمقالات،يمكن الاشارة الى؛ "باراك اوباما ومستقبل السياسة الاميركية"، و"التمييز العنصري في المدينة العالمية الكبيرة"، كما ونشرت له؛ "نيويورك تايمز"، وCCN، والجزيرة وشيكاغو تريبون، وبرس تي في، وفاكس نيوز.

وقد كتب "ستريت" مؤخرا لموقع "بيت الشفافية" مقالا بعنوان "امبراطورية من دون لباس" حول الاوضاع المستجدة في اميركا بعد وصول "ترامب" للحكم. هذه المقالة اضحت فرصة لنحاوره حول الاوضاع الحالية في اميركا.

*لقد تطرقت في مقالك الاخير ان اميركا تعتبر نفسها ممثلة عن الديمقراطية، وحقوق الانسان، والعدالة والحرية. الا انها خارج الحدود ليست كذلك، برأيك لماذا تطلق اميركا هكذا ادعاءات؟

ــ ليس للادارة الاميركية سلوك متناقض، فالواقع هو ان ادعاء الديمقراطية وحقوق الانسان في داخل وخارج اميركا كذبة مفضوحة. فهي حتى تدعي انها مطبقة للديمقراطية في العالم. وتدعي كذبا انها بصدد نشر الحرية وحقوق الانسان والديمقراطية في انحاء العالم. انها كذبة فهي لا تطبق الديمقراطية حتى في داخل اميركا.

*في مقالك الاخير نشرت بيانات فاضحة عن الفقر والتبعيض والعنف والعطالة في اميركا، برأيك لماذا لا نشهد اي ارادة حقيقية في اميركا لمتابعة هذا الامر؟

ــ السبب ينحصر في ان غالبية الفئات القليلة الدخل والعمال في المجتمع الاميركي فاقدة للمال والتجمعات لمواجهة قدرة الشركات الكبيرة، فيما يترأس التجمعات العسكرية والصناعية وارباب المال النظام السياسي والاقتصادي والعسكري الاميركي باسم الديمقراطية. انها مسألة محورية في اميركا، اذ الدكتاتورية والمال هي التي تحكم المجتمع الاميركي ولذا لا يحصل شيء من هذا القبيل.

*تسبب ترامب في الاسابيع الاولى لحكمه في خلق احتكاكات وتشنجات داخل وخارج اميركا حتى بلغ الامر ان يرى البعض انه لا يستمر لاربع سنوات في الحكم. ما ردكم على ذلك؟

ــ هنالك احتمال ان تفشل حكومته قبل انهاء فترته الرئاسية، الا ان التكهنات غير كافية.

فللتوصل لهذا الامر يفتقر لهمة جماعية كي تسقط الحكومة بشكل سريع. فالتكتل اليميني في البيت الابيض سيتولى الامور مع حكومة ترامب، وانا قد قلت في اول حكمه انه يمثل تهديدا لكل البشر.

وجاء دور التنسيق والعمل وليس الكلام كي تقوم الشركات التجارية الكبيرة بمقاومة نظام القدرة في اميركا، وهي الفرصة الوحيدة لنا.

*برأيك لماذا قيد ترامب دولا لا علاقة لها بالارهاب ضمن امره التنفيذي بدل ان يواجه حكومات هي اساس تصدير الارهاب في منطقة غرب آسيا مثل السعودية؟

ــ ان الامبراطورية الاميركية تتمتع بعلاقة خاصة مع آل سعود، تعود هذه العلاقة الى عام 1930، اساسها النفط وعليه سمح جورج بوش بعد احداث 11 سبتمبر لكثير من اعضاء عائلة بن لادن ترك اميركا، وعلى ذلك لانشهد اسم السعودية في لائحة الدول التي لا يحق لمواطنيها دخول اميركا. ان لاميركا ثلاثة حلفاء محوريين في المنطقة؛ اسرائيل والسعودية وباكستان، وهي تتغاضى عن ما ترتكبه هذه الدول من مجازر.

ان التحالف التقليدي لاميركا مع العائلة المالكة في السعودية، ينبغي ان تكون سبب خزي للحكومة الاميركية وما تدعيه من نشر الديمقراطية في العالم.

*هل ان قرار ترامب العنصري بمنع دخول رعايا لسبع دول الى اميركا هو من عندياته ام هو خاضع لقرار النظام الحاكم في اميركا؟

ــ ان ترامب والظاهرة الترامبية افراز للنظام الاميركي. فالتمييز العنصري قد اوغل جذوره في المجتمع الاميركي، وتحول الى جزء من برنامج المؤسسات الاساسية في اميركا. فبالتماهي مع التمييز العنصري الامبريالي، هنالك الرأسمالية والتمييز بين الاوطان وتعريض البيئة للخراب كل ذلك قد تحول الى جزء لا يتجزأ من المجتمع الاميركي. فظاهرة ترامب ثمرة هذا المجتمع.