kayhan.ir

رمز الخبر: 52870
تأريخ النشر : 2017February12 - 20:01
تدشين مكتب تجاري سويدي في طهران

ايران والسويد تؤكدان على تعزيز التعاون في مجالات الغاز والطاقة



طهران- كيهان العربي:- رحب وزير النفط بالتعاون مع الشركات السويدية في مشاريع ترشيد استهلاك الطاقة وتقليص الغازات الدفيئة وقال : أكدنا على الشركات السويدية بالتعاون مع الشركات الايرانية في مجال انتاج حافلات تعمل بالغاز لاستخدامها في النقل داخل المدن.

واضاف زنكنه امس الاحد بعد لقائه وفدا سويديا برئاسة وزيرة الاتحاد الاوروبي والتجارة ' آن ليند' ، اننا بحثنا خلال اللقاء حول تعاون الشركات الايرانية والسويدية والوزيرة السويدية والوفد المرافق لها طرحوا مشاريع ترشيد استهلاك الطاقة وتقليص استهلاك الطاقة وثاني اكسيد الكربون (CO٢)ونحن رحبنا بها.

من جهته اكد وزير الطاقة حميد جيت جيان امس الأحد رغبة إيران في الاستفادة من التقنيات التي تتمتع بها السويد في مجال صناعة المياه والكهرباء.

و أشار جيت جيان خلال مباحثاته مع وزيرة الشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية السويدية آن لينده في طهران، الى تاريخ العلاقات بين البلدين قائلا إن تواجد الشركات السويدية وحضور رئيس وزرائها في إيران دليل على عزم الجانبين على الارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية والسياسية.

و أضاف وزير الطاقة أن إيران تولي أهمية كبيرة لتنمية علاقاتها مع السويد وكانت تربطها معها علاقات جيدة في مجال صناعة المياه والكهرباء .

من جانبها أشارت وزيرة الشؤون الأوروبية والتجارية الخارجية السويدية الى العلاقات العريقة بين البلدين وقالت إن السويد تحاول توفير الطاقة التي تحتاج إليها عبر الطاقات المتجددة والنظيفة حتى عام 2040 ولها تجارب جيدة في هذا المجال يمكن نقلها الى إيران .

وأعلنت رئيسة المجلس التجاري السويدي ايلفا بري عن تدشين مكتب يمثل المجلس في طهران بعد 9 اشهر على التحقيق الميداني حول الشؤون الاقتصادية ومجالات التعاون مع ايران.

واعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 'محمود واعظي' وبعد لقائه وزيرة التجارة السويدية 'آن ليندا' ، اعلن عن قرار مصرفين سويديين بمنح خطوط ائتمانية الى شركات ايرانية ناشطة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (اي . سي . تي) بهدف اقامة تعاون مشترك معها.

وقال واعظي ان الحاح ترامب على مواقفه سيزيد من عزلة الولايات المتحدة الاميركية.