افلام ايرانية تشارك بمهرجان مونتريال السينمائى الـ 38 بكندا
طهران- فارس:-من المقرر مشاركة عدد من الافلام الايرانية في مهرجان مونتريال الدولي السينمائي في دورته الـ 38 الذي ستنطلق فعاليته اعتبارا من 21 اغسطس/اب الحالي في كندا.
وسيتم عرض الفيلم السينمائي "مع الاخرين" للمخرج ناصر ضميري في قسم "مسابقة الافلام الاولى".
وفي هذا القسم يشارك الناقد الايراني المقيم في نيويورك باعتباره حكما في لجنة التحكيم المؤلفة من ثلاثة فنانين ومخرجين مخضرمين.
وفي القسم غير التنافسي للمهرجان، تشارك 3 افلام ايرانية هي "الاجنبي"(بيكانه) للمخرج بهرام توكلي و"تجريش...غير مكتمل" (تجريش...ناتمام) للمخرج بوريا آذربايجاني و"الثلج" (برف) للمخرج مهدي رحماني الذي سبق ان شارك في مهرجاني شنغهاي وموسكو الدوليين.
وفي قسم الافلام القصيرة للسينما العالمية بالمهرجان، ستعرض افلام ايرانية مثل "الرمان فاكهة الجنة" (انار ميوه بهشت است) للمخرج تيمور قادري و "كل الشتاءات التي لم ارها" (تمام زمستانهايي كه نديده ام) للمخرج اميد خوش نظر و"كل الاثنين" (هر دوشنبه) للمخرج ميلاد معافي.
وقسم الافلام الوثائقية للسينما العالمية، يشارك مخرجون ايرانيون بافلام "قل لي عن الابحار" (از درياها با من بكو) "للمخرج رضا علامة زاده و"أغنية من العدم" (آواز ناكجا آباد") للمخرج آيت نجفي و"هنا حديقة" للمخرج مسعود رؤوف.
ويعتبر مهرجان مونترال الذي يقام في نهاية اغسطس/آب من كل عام، من اهم المهرجانات في امريكا الشمالية ويعرض فيه 350 فيلما من 74 دولة في العالم.
وستتواصل فعاليات مهرجان مونتريال الدولي السينمائي لدورته الـ38 حتى الاول من سبتمبر/ايلول المقبل في كندا.