الرئيس روحاني: الاميركان سحقوا جميع المبادئ الدولية وامام "ترامب" الكثير ليتعلم السياسة
* سماحة القائد الخامنئي طالما أكد ضرورة الاهتمام البالغ بالعلوم الفضائية ونحن بحاجة لهذه التقنية لتعزيز اقتدارنا
* الذين لم يمارسوا السياسة ودخلوا فيها مؤخرا سيلحقون الضرر بانفسهم والآخرين قبل ان يدركوا ما يحدث في العالم
طهران - كيهان العربي:- قال رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني، أن الأميركيين سحقوا جميع المبادئ الدولية فطالما رددوا شعار إزالة التمييز، لكن قراراتهم اليوم قائمة على العنصرية وسحق حقوق الإنسان”، وذلك إثر قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب تعليق الهجرة للولايات المتحدة، والذي شمل إيران وست دول.
وقال الرئيس روحاني خلال كلمته أمام المجتمعين للاحتفال بـ"اليوم الوطني للصناعات الفضائية"، مهاجما الرئيس الأميركي "ترامب"، من الطبيعي أن الشخص الذي يدخل الى عالم السياسة ولا يمتلك معلومات عن هذا المجال سيحتاج لفترة طويلة ليتعلمه”، مؤكداً أن الدولة التي تحظر تأشيرات الدخول لبلادها عن بعض الدول تضر نفسها.
ولفت رئيس الجمهورية الى أن الأميركيين قالوا لسنوات نحن نعارض النظام الاسلامي في ايران، ولا نهاجم الشعب الايراني، أما اليوم فقد كشفوا بقرارهم الأخير عن نفاقهم، ولم يعودوا اليوم يقبلون حتى بالتأشيرات التي سبق أن أصدروها بأنفسهم.
واعتبر، ان الذين لم يمارسوا السياسة ودخلوا فيها مؤخرا من مجال آخر سيلحقون الضرر بانفسهم والآخرين قبل ان يدركوا ما يحدث في العالم.
ولفت الى أن أسلوب المفاوضات الذي أفضى إلى الاتفاق النووي بين طهران ودول مجموعة "5+1" يمكن أن يكون مثالاً للتوصل إلى الحلول للأزمات الأخرى في المنطقة مثل اليمن وسوريا.
واضاف: البعض كان يقول انه لايمكن الدخول في حوار مع القوى الكبرى من حيث انهم يسيطرون على المنابر الاعلامية والمنظمات الدولية لكن شعبنا استطاع بالمنطق والعلم والمعرفة والفن والدبلوماسية ان يحقق انتصارا كبيرا في المباحثات السياسية والفنية والحقوقية المعقدة التي اجراها مع القوى الكبرى.
وتطرق الرئيس روحاني الى الانجازات التي حققتها خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) بما فيها قوة ايران الاقليمية والانفتاح الاقتصادي وعقد بناء ثاني محطة نووية والتطور العلمي، وقال: ان العلوم الفضائية تحظى باهمية بالغة ونحن بحاجة الى هذه التقنية لتعزيز اقتدارنا وان سماحة القائد الخامنئي طالما اهتم بالعلوم الجديدة ونحن استطعنا ان نبلغ اليوم مرحلة بناء الاقمار الاصطناعية.
وشدد رئيس الجمهورية، اليوم هو عصر الاتصالات ولايمكن اللجوء للجدران للفصل بين الشعوب والحكومات ' مؤكدا 'لابد ان نعمل لايصال نداءنا الى العالم اجمع وهذا ما يمكن ان يتحقق عبر الانترنت.
وقال: ان ثورتنا تحمل نداء للعالم وجميعنا لابد ان ننقل ندائها للاجيال القادمة.
وشدد الدكتور روحاني إلى أهمية علم الفضاء في البلاد، وأكّد على أن الجمهورية الاسلامية في إيران بحاجة إلى التكنولوجيا في هذا المجال لأنها تزيد القدرات الوطنيّة والتطور في هذا المجال يلقى دعما واضحا من قبل قائد الثورة الاسلاميّة.
وإذ نوه روحاني بصناعة قمرين اصطناعيين جديدين، مؤكدا على ضرورة إطلاق هذه الأقمار إلى الفضاء عبر مزيد من الإعتماد على الطاقات الدّاخليّة وبالإستعانة من التكنولوجيا الموجودة في العالم والتّي "نستطيع أن نصل إليها بشكل أفضل بعد خطة العمل المشترك مع الدول (5+1)".
هذا وتم بحضور الرئيس روحاني، أمس الاربعاء إزاحة الستار عن قمر "ناهيد 1" الاصطناعي المصمم والمصنع في ايران.
وقمر " ناهيد 1" مخصص للاتصالات، وقد صمم وصنع في معهد منظومات الاقمار بمركز الفضاء الايراني وباشراف منظمة الفضاء الايرانية.
ويزن القمر الاصطناعي 50 كغم فيما تبلغ ابعاده 50 في 50 سنتيمترا وارتفاعه 60 سنتيمترا، وحركة مداره بيضاوية الشكل بمسافة 375 كيلومترا عن سطح الارض وعمره الافتراضي 40 يوما.
ويصادف الرابع عشر من بهمن ( 2 فبراير) الذكرى السنوية التاسعة لتدشين قمر "اميد" الاصطناعي عام 2009 حيث استطاعت الجمهورية الاسلامية في ايران من خلاله ان تلتحق بنادي الدول صاحبة القدرة على إطلاق الاقمار الاصطناعية.
وفي العام 2010 وبالتزامن مع اليوم الوطني للتقنية الفضائية تم اطلاق المسبار الايراني (كاوشكر3) حاملا سلحفاة وديدان وفأرا كما جرت ازاحة الستار عن قمري "طلوع" و "نويد علم وصنعت" (بشائر العلم والصناعة) الاصطناعيين، وتم افتتاح اول مركز لمعاينة الصور التي يتم التقاطها عبر الاقمار الصناعية ومعمل افتراضي ثلاثي الابعاد.
وفي مثل هذا اليوم في العام 2011 جرت مراسم ازاحة الستار عن نماذج هندسية لاربعة اقمار اصطناعية ايرانية اخرى وهي "ظفر" و"رصد" و"فجر" و"امير كبير" وكذلك نموذج هندسي لمحرك سفير B1 الناقل للاقمار وكبسولة بيئية للمسبار 4.
وفي العام 2012 وفي اليوم الوطني للتقنية الفضائية تم وضع القمر الاصطناعي "نويد" في المدار، وفي العام الذي يليه (2013) جرت مراسم ازاحة الستار عن النموذج الهندسي لقمر "ناهيد" والنموذج المتطور لقمر "زهره" الاصطناعيين، كما تم عرض "افتاب" وهو القرد الاول الذي ارسلته ايران بالمسبار "بيشغام" والذي عاد حيا الى الارض.
وبالتزامن مع اليوم الوطني لتقنية الفضاء في العام 2014 جرت مراسم ازاحة الستار عن قمري "تدبير" و"خليج فارس" الاصطناعيين، وفي ايلول من نفس العام وفي الاسبوع العالمي للفضاء عاد "فرغام" القرد الثاني بالمسبار "الباحث" حيا الى الارض.
وفي العام 2015 تم وضع قمر "فجر" الاصطناعي الوطني من خلال المسبار "سفير" في مدار الارض.
اما العام الماضي (2016) فقد جرت مراسم اطلاق الصاروخ "فجر" بحضور رئيس الجمهورية والذي استقر في مدار الارض .