kayhan.ir

رمز الخبر: 5220
تأريخ النشر : 2014August15 - 21:43

اليابان .. مئات المتظاهرين ضد توسيع قاعدة اميركية في اوكيناوا

طوكيو – وكالات : تظاهر مئات الأشخاص في جزيرة اوكيناوا في اقصى جنوب اليابان، مطالبين بوقف اشغال بناء قاعدة جوية اميركية جديدة.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "لا قاعدة جديدة" وتجمعوا امام القاعدة الاميركية في "كامب شواب" حيث بدأت اشغال بناء مدارج جديدة لهبوط واقلاع الطائرات في اراض يجري توسيعها نحو البحر.

وقال احد منظمي التظاهرة هيروشي اشيتومي "نحن غاضبون جدا من تلك الاشغال التي لا تأبه بمشاعر الناس في اوكيناوا، سنواصل الاحتجاج حتى تتوقف الاشغال".

وكان الساحل محروسا بسفن خفر السواحل بينما حاول المتظاهرون الاقتراب منها على متن زوارق صغيرة.

وتأوي اوكيناوا اكبر عدد من الجنود الاميركيين المنتشرين في اليابان والبالغ عددهم 47 الفا، ما يثير استياء سكان الجزيرة.

ويندرج توسيع معسكر كامب شواب في مشروع قديم يعود الى 1996 وطرأ عليه تأخير منذ سنوات لنقل قاعدة فوتينما الجوية الواقعة حاليا في مدينة جينوان جنوب اوكيناوا في منطقة اكتظاظ سكاني كبير.