kayhan.ir

رمز الخبر: 52193
تأريخ النشر : 2017January31 - 20:45
خلال اجتماع وزير دفاع البلدين في طهران..

ايران وارمينيا تؤكدان على ارساء اسس الامن والاستقرار والسلام في المنطقة

طهران-كيهان:-استقبل وزير الدفاع العميد حسين دهقان صباح امس الثلاثاء وزير الدفاع الأرميني ويغن سركيسيان حيث اكد الطرفان على ارساء اسس الامن والاستقرار والسلام في المنطقة.

و أشار العميد دهقان في اللقاء الى العلاقات الثقافية و التاريخية بين إيران و أرمينيا و أعرب عن ارتياحه لمسيرة العلاقات المتنامية بن البلدين قائلا إن ايران طالما التزمت بمبدأ حسن الجوار والاحترام المتبادل في علاقاتها مع دول المنطقة .

واكد أن مشاكل المنطقة لايمكن حلها بالقوة بل عن طريق الحوار وعبر الاساليب السلمية.

وأضاف العميد دهقان أن مكافحة الإرهاب و العناصر المخلة بالأمن و الاستقرار في المنطقة تأتي ضمن السياسات المبدئية للجمهورية الإسلامية .

وقال أن التحركات الأخيرة للكيان الصهيوني في توسيع المستوطنات في الأراضي المحتلة وتجاهله للقوانين الدولية تضر بأمن المنطقة مؤكدا على ضرورة التصدي لها.

و أشار وزير الدفاع الى المسيرة المتنامية للتعاون بين البلدين و أعلن استعداد إيران لتنمية التعاون الثنائي مع أرمينيا والارتقاء بمستوى العلاقات بين البلدين.

من جانب آخر أعرب وزير الدفاع الأرميني ويغن سركيسيان عن ارتياحه لزيارة إيران خاصة في أيام عشرة الفجر و الذكرى السنوية لعودة الإمام الخميني (ره) الى إيران و قال : نحن نعتبر هذا اليوم التاريخي نقطة تحول في التاريخ الإيراني.

و أشار سركيسيان الى مكانة الجمهورية الإسلامية ودورها في المنطقة و العالم و شدد على حرص بلاده على تنمية التعاون مع إيران قائلا ان الشعبين الإيراني والأرميني يرغبان في إقامة علاقات شاملة.

وصرح وزير الدفاع الأرميني أن بلاده تتطلع الى توطيد التعاون الدفاعي مع إيران معبرا عن اعتقاده من ان هذه الزيارة من شأنها أن تمهد الأرضية لهذا التعاون.

وقال 'نحن نثمن مساعي الجمهورية الإسلامية لاحتواء الأزمات و التوترات في المنطقة'.

و شدد سركيسيان على أن بلاده تؤيد مواقف إيران في مجال مكافحة الإرهاب مؤكدا استعدادها للتعاون الثنائي في هذا المجال .