إتحاد الصادرات تعلن إزدياد معدل حجم التجارة الأجنبية الإيرانية
طهران-ارنا:-قال رئيس إتحاد الصادرات في البلاد محمد لاهوتي إن حجم التجارة الأجنبية الإيرانية شهدت إزدياداً ملحوظاً خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الإيراني (يبدأ في 20 آذار مارس).
وفي تصريح له يوم الخميس قال لاهوتي إن إحصائيات الأشهر العشرة الماضية من العام الإيراني تشير إلى أن حجم التجارة الإيرانية تجاوز حدود الـ 70 مليار دولار مشيرا إلى أن هذا الأمر يعتبر مؤشرا على زيادة حجم التبادل التجاري ووصول إيران إلى حصتها الحقيقية في الإقتصاد العالمي.
وأضاف قائلاً: وفقاً للإحصائيات فإن حجم الصادرات الإيرانية بلغ خلال الأشهر العشرة من السنة الإيرانية 35 مليارا و270 مليون دولار أي بمعدل نمو بلغ 8.37 بالمئة فيما بلغ حجم الإستيراد 34 مليارا و989 مليون دولار أي بمعدل نمو بلغ 3.21 بالمائة وبالتالي فإن الميزان التجاري شهدت تحسناً لصالح الصادرات بمبلغ 288 مليون دولار.
وأشار إلى إن شركاء إيران في مجال الصادرات خلال الأشهر العشرة الماضي كانوا الصين والإمارات العربية المتحدة والعراق وتركيا وكوريا الجنوبية فيما كان شركاء إيران في مجال الإستيراد كلاً من الصين والإمارات العربية المتحدة وكوريا الجنوبية وتركيا وألمانيا.