نتنياهو وجيشه في ورطة كبيرة بعد الفشل بغزة
وجهت قيادات اسرائيلية ، نقداً لاذعاً لبنيامين نتانياهو والجيش الاسرائيلي، متهمة الجيش بعدم تنفيذ المهمة المطلوبة منه فى غزة، وقالت أن وصف قيادات الجيش الإسرائيلي أنه انتصر وحقق هدفه، كلام مضلل . وكان الكاتب الاسرائيلي يوسي فيرطر أشار في مقالة نشرها في صحيفة "هآرتس" إلى التخبط داخل الحكومة الاسرائيلية بشأن العدوان على غزة، وقال إن الحكومة ليس لديها أي فكرة إلى أين تتجه، هل تتقدم إلى داخل قطاع غزة أم تلتف ونعود إلى الوراء؟ وبأية شروط؟ وبأية طريقة؟".
وأضاف أن نتانياهو يتحرق لوقف القتال ولكن الظروف السياسية لم تنضج بعد، ومن جهة أخرى فهو يواجه انتقادات حادة علنية من وزراء في حزبه وفي حكومته بشأن إدارته للأمور، ويواصل رؤساء السلطات المحلية في مستوطنات الجنوب حثه على تعميق الدخول إلى قطاع غزة، في حين قال ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي إنه حان الوقت لكي يقرر المستوى السياسي إلى أين يتجه الجيش في المعركة.
كما أشار الكاتب الاسرائيلي إلى أن الحقيقة التي تقلق نتانياهو هي أن إنهاء القتال بشكل يعتبره الجمهور الإسرائيلي ضعفا وتنازلا وإرهاقا وقد يكون ثمنه سلطته، حيث أن الاستطلاعات تشير إلى دعم شعبي لمواصلة الحرب ، مضيفاَ أن نتانياهو قد يخرج من الحرب من غزة كمن لم يحقق المطلوب، لا أمنيا ولا سياسيا.