kayhan.ir

رمز الخبر: 5107
تأريخ النشر : 2014August12 - 21:32

جنرال بريطاني: الحكومة "تخشى بشدة" التدخل في العراق

اتهم الجنرال البريطاني ريتشارد شيريف حكومته بأن لديها "رهاب إزاء الالتزام" بشأن الأزمة الجارية في العراق.

وقال شيريف لصحيفة التايمز إن السياسيين "لديهم رهاب شديد إزاء أي شكل من أشكال التدخل" في العراق قبل الانتخابات العامة في بريطانيا العام المقبل.

ويتزامن هذا مع استعدادات الحكومة البريطانية لإرسال طائرات "تورنادو" لاستخدامها بشكل محتمل في تقديم مساعدات شمالي العراق حيث يفر آلاف الأشخاص من المقاتلين الإسلاميين.

وأوضحت الحكومة الاثنين أن الطائرات ستغادر البلاد في غضون الـ48 ساعة المقبلة.

وقال الجنرال شيريف، الذي كان أرفع مسؤول عسكري بريطاني في مقر حلف شمال الأطلسي "ناتو" حتى مارس/آذار الماضي، إن الحكومة البريطانية لديها "سياسيين يريدون أن يكون لهم موقف"، لكن "ليس لديهم أي عصا".

وأضاف "لدينا رهاب من الالتزام (إزاء الوضع في العراق) وتخشى بريطانيا من أن ينظر إليها على أنها تساهم بقوات على الأرض في وقت تحاول أن تستفيد من كل شيء".

واعتبر الجنرال شيريف أنه "كلما طالت فترة بقائنا مكتوفي الأيدي والمماطلة، فسيصبح الموقف أكثر خطورة".

وقال إن "هذه الأمور لا تختفي، لدينا وضع محدد، ولا يوجد سبيل للالتفاف، يجب عليك فقط خوضها وتسويتها".

ورفض رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الضغوط لدعوة البرلمان للانعقاد للتشاور بشأن دور عسكري بريطاني فيما يحدث في العراق.