مسؤولة: لدينا افضل العلاقات السياسية مع سلطنة عمان
طهران- ارنا:- أعلنت أمينة الغرفة التجارية المشتركة بين ايران وسلطنة عمان، أن السلطنة لديها أفضل العلاقات السياسية مع ايران، وأن السوق العمانية من بين الأسواق التي يستهدفها التجار في محافظة هرمزكان لقربها من المحافظة وتكاليف النقل المنخفضة، وكذلك للعناصر الثقافية والدينية المشتركة ورغبة العمانيين باقتناء البضائع الايرانية.
وقالت آناهيتا فرزام في الاجتماع الذي عقد امس الاحد مع وفد عماني في مدينة بندر عباس، على الرغم من اتساع نطاق العلاقات التجارية بين ايران والسلطنة الى أن التبادل التجاري بين البلدين لم يصل الى المستوى الطموح.
وشددت على أن الغرفة التجارية المشتركة تبذل مساعيها لازالة كافة العراقيل التي تعترض نمو العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ولفتت الى أن الغرفة تجري مباحثات ليتمكن التجار من الوصول الى أسواق العراق وباكستان وافغانستان، كما ان الجهود متواصلة من اجل العمل على بدء نشاط التجار الايرانيين في منطقة صحار العمانية الحرة.
ولفتت الى أن ميناء بندر عباس يمكن أن يتحول الى مكان مناسب للاستثمار المشترك بين ايران وعمان، لتصدير البضائع الى دول المصالح المشتركة المستقلة، وكذلك للدول المجاورة لايران.
واشارت الى أن ايران يمكنها أن تصدر بضائعها الى دول الخليج الفارسي وأفريقيا والهند وأميركا وأوروبا عبر ميناء ومنطقة صحار الحرة العمانية، الأمر الذي يزيد من أهمية هذه المنطقة.