kayhan.ir

رمز الخبر: 49651
تأريخ النشر : 2016December14 - 21:00
بعد التوقيع على مذكرة التفاهم للتعاون الدفاعي والعسكري..

وزير الدفاع يلتقي رئيس جنوب افريقيا وكبار العسكريين في بريتوريا



طهران-ارنا:- بحث وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة العميد حسين دهقان ورئيس جمهورية جنوب افريقيا جاكوب زوما خلال لقائهما في بريتوريا القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وقال الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما خلال اللقاء ان ايران وجنوب افريقيا بلدان هامان ومستقلان ونحن عازمون على تطوير العلاقات مع ايران ولن نسمح لاحد بالمساس بهذه العلاقات.

واضاف انه ان لم يتغير العالم فان مشاكلة ستستمر ويجب علينا ان نتعاون مع بعضنا البعض في هذا المجال.

وصرح ان جنوب افريقيا تؤكد على تعزيز التعاون الاقتصادي مع ايران ويجب ان نتابع تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين بشكل فاعل.

اما وزير الدفاع العميد دهقان فقد بلغ تحيات الرئيس روحاني لنظيره الجنوب افريقي وكذلك رسالة المودة والصداقة للشعب والحكومة الايرانية لجنوب افريقيا قائلا ان القارة الافريقية تحظى باهمية ومكانة خاصة لدي ايران وان ارتقاء مستوى العلاقات في كافة المجالات من اولويات السياسة الخارجية لطهران.

واعرب عن شكره للمواقف الايجابية لجنوب افريقيا ازاء النشاطات النووية السلمية لايران وكذلك الزيارة الاخيرة لرئيس جنوب افريقيا الى طهران قائلا ان هذه الزيارة اعطت زخما قويا للتعاون بين البلدين خاصة في المجالات الدفاعية - العسكرية.

واشار الى ان الظروف باتت متوفرة للاستثمار في ايران وتتوفر فرصا جيده للتعاون بين ايران وسائر الدول حاليا في ظل تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة.

كما التقى العميد دهقان الاربعاء،نظيرته ورئيس هيئة الاركان المشتركة للجيش الجنوب افريقي وقادة ومسؤولي القوات العسكرية البحرية والبرية والجوية في جنوب افريقيا.

وبحث الجنرال شوكه والعميد دهقان في اللقاء ، سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين واعتبرا التوقيع على مذكرة التفاهم للتعاون الدفاعي والعسكري بين ايران وجنوب افريقيا، بانها تشكل الخطوة الكبيرة لتحقيق ودعم التعاون بين البلدين.

كم استعرض الطرفان السبل الكفيلة لمكافحة الارهاب والتطرف والأمن البحري .