kayhan.ir

رمز الخبر: 49197
تأريخ النشر : 2016December06 - 19:46
رداً على بعض الاسئلة التي تراود شبابنا، بمناسبة يوم الطالب الجامعي..

قائد الثورة الاسلامية: الأنظمة السلطوية في العالم تسعى الى السلطة والهيمنة فحسب وهي لن تكتفي بما لديها

طهران - كيهان العربي:- بمناسبة يوم الطالب الجامعي في البلاد قام الموقع الاعلامي لسماحة قائد الثورة الاسلامية آية الله العظمى السيد علي الخامنئي بنشر أجوبة سماحته على 5 أسئلة تدور في أذهان الطلبة الايرانيين في ما يتعلق الإستكبار وسياسات السلطويين في العالم.

واجاب سماحة القائد الخامنئي على الكثير من تساؤلات الطلبة الايرانيين في ما يخص الكثير من القضايا والمسائل بما فيها قضايا تتعلق بالاستكبار العالمي والسياسات التي تنتهجها الأنظمة السلطوية في العالم المعاصر، وهذه الأسئلة وردود سماحة قائد الثورة الاسلامية هي التالية:

* السؤال الأول: ما هو موقف سماحة الامام الخامنئي من وجود علاقات علمية واقتصادية مع أمريكا دون الرضوخ و التبعية لها؟

- جواب سماحة القائد: أرى أن وجود علاقات علمية واقتصادية مع أي مجتمع آخر هو أمر مستحسن وجيد للغاية لكن شريطة أن لا يجلب الاضرار والمساوئ الى ايران، مشيرا الى أن الكثير من الشركات الاقتصادية الغربية وغير الغربية كانت تأتي الى ايران وتتعامل مع الجانب الايراني دون أن تكون هناك مخالفات.

وأوضح سماحته: أننا نعتقد أن وجود مثل هذه العلاقات العلمية والاقتصادية أمر لا بأس به وما نعترض عليه ونرفضه هو وجود علاقة مع الإدارة الأميركية وان رفضنا هذا يستند الى منطق سديد وحجة قوية.

* السؤال الثاني: هل يتحمل المسؤولون واجبا تجاه التصدي لمؤامرات الاعداء؟

- جواب سماحة قائد الثورة الاسلامية: نعم، المسؤولون يتحملون مسؤوليات جمة في هذا الجانب، ولا شك أننا لا نلقي جميع اللوم على الأعداء لأن مشاكلنا ناجمة عن تصرفاتنا وأخطائنا ولكن علينا أن ندرك أن العدو يريد أن يستغل هذه المشاكل ولهذا فاننا عندما نتحدث عن هذه المشاكل والأزمات نذكر اسم أمريكا ليدرك الجميع أن هناك عدوا متربصا بنا يريد استغلال كل خلل أو خطأ يظهر منا.

* السؤال الثالث: ما المقصود برفض الغرب وعدم الرضوخ له؟

- جواب سماحة القائد: أننا وعندما نرفض الغرب فهذا لا يعني رفض العلم والتكنولوجيا والتقدم وهذا أمر لا يركن اليه عاقل ولا يقبله حكيم بل اننا نعني برفض الغرب رفض سلطته وهيمنته في المجال السياسي والاقتصادي والثقافي.

وأكد سماحة القائد الخامنئي أن حضارة الغرب هي مجموعة من الأمور الجميلة والسيئة في نفس الوقت، مضيفا: لا أحد يستطيع القول أن حضارة الغرب كلها سيئة بل ان حضارة الغرب مثل كل الحضارات والثقافات الأخرى فيها الجيد والردئ والجميل والسيئ .

وتابع سماحته قائلا: أن في ثقافة الغرب يوجد عيبا لم نر مثله في باقي الثقافات والحضارات وهو ثقافة السلطة وحب الهيمنة على الآخر وهذه الثقافة جلبتها أسباب انسانية وجغرافية وتاريخية.

* السؤال الرابع: ما تعريفكم للنقد الهادف والبناء؟

- جواب سماحة القائد: من المعروف أن النقد لا يعني اظهار العيوب وكشف النقائض واذا كان كذلك فلن يكون مجديا بأي شكل من الأشكال ، بل إن النقد السليم يعني التقويم ورؤية الجيد جيدا والردئ رديئا.

واعتبر سماحة قائد الثورة الاسلامية: أن الهجمات التي تشن ضد ايران والمؤامراة التي تحاك باستمرار سببها وجود عنصر قوة فينا وليس ضعف يشعر به الأعداء.

* السؤال الخامس: من وجهة نظركم اذا ما أصبح حال ايران مثل العراق فماذا تكون ردة فعل الشعب الايراني؟

- جواب سماحة القائد: لا شك أن ردة فعل الشعب الايراني لن تكون كما كانت ردة الفعل الشعب العراقي أثناء الغزو الأميركي حيث أن العراقيين كانوا كارهين للنظام الصدامي الحاكم آنذاك ولا تربطهم به صلة لكن أبناء الشعب الايراني يشعرون بوجود رابط وصلة قوية تربطهم بنظام الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وأكد سماحة قائد الثورة الاسلامية أن الأنظمة السلطوية في العالم تسعى الى السلطة والهيمنة فحسب وهي لن تكتفي بما لديها من سلطة فعلية على بعض الدول والبلدان.

وأوضح سماحته أن الأعداء لا يبحثون عن حجج وأعذار وانما يبحثون عن الفرص والمجال فقط واذا ما تهيأت لهم الفرصة فأنهم سيبادرون بما يريدون دون الحاجة الى عذر او ذريعة.

وختم سماحة القائد الخامنئي بالقول: أن حال الجمهورية الاسلامية في ايران وشعبها يختلف تماما عن حال جميع الشعوب والبلدان الأخرى التي استهدفت في ما مضى او انه سوف تستهدف وعلى الجميع أن يدرك هذا تماما.