جهانغيري يؤكد عدم وجود اي قيود في تطوير العلاقات مع ارمينيا
طهران-ارنا:- اعتبر النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري مكانة ارمينيا في السياسة الخارجية لايران بانها مكانة خاصة وقال انه ليس هناك اي سقف او قيود بشان تعزيز العلاقات الثنائية مع هذا البلد.
واكد جهانغيري امس الاثنين خلال استقباله وزير الطاقة وشؤون البنى التحتية والموارد الطبيعية الارميني آشوت مانوكيان على ضرورة متابعة اللجنة المشتركة بين ايران وارمينيا لرفع العقبات وارتقاء العلاقات الثنائية في شتى المجالات خاصة التعاون الاقتصادي.
واعتبر وجود حدود مشتركة والبنى التحتية اللازمة لربط البحر الاسود بالخليج الفارسي بانها تشكل فرصة لرفع مستوى التعاون بين طهران وارمينيا داعيا البلدين الى بذل جهود مشتركة لانشاء البنى التحتية في مجال النقل السككي والبري.
واشار جهانغيري الى قضية تلوث نهر ارس الحدودي ووعود المسؤولين الارمن بخفص مستوى التلوث فيه موكدا على اهمية القضايا البيئية للسكان المطلين على هذا النهر قائلا اننا ندعو الى مزيد من الاجراءات من قبل الطرف الارميني في هذا المجال من اجل تبديد الهواجس.
ومن جانبه اشار المسؤول الارميني الى اهمية العلاقات بين ارمينيا وايران معتبرا عقد الاجتماع ال14 للجنة التعاون الاقتصادي المشتركة بين البلدين في طهران بانه يمهد لرفع العقبات وتقدم العلاقات الى الامام وقال ان التعاون الاقليمي في مجال الطاقة وانشاء خط نقل الطاقة بين ايران وارمينيا وجورجيا او مشاركة تركمنستان وروسيا في هذا المجال يمكن ان ترفع مستوى التبادل والتعاون اكثر من ذي قبل.