وزير الصحة: إيران على استعداد لتصدير الأدوية للأسواق الإقليمية
طهران-ارنا:- أكد وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي حسن هاشمي إن إيران على استعداد لتصدير الدواء إلى الأسواق الكبيرة في الشرق الأوسط والتي تضم 400 مليون نسمة.
وخلال لقائه وزير الصحة السويدي غابريل ويك استوروم امس الأحد في مقر وزارة الصحة بطهران قال هاشمي إن الأرضية مناسبة حالياً للتعاون بين شركات إنتاج الدواء الإيرانية والسويدية والدخول معاً في الأسواق الإقليمية مشيداً بالتقدم الذي أحرزته السويد في مجال الصحة و الضمان الصحي واعتبر إن النظام الصحي السويدي يمكن أن يشكل نموذجا لتطوير الخدمات الصحية في إيران.
وأشار إلى مشروع تطوير نظام السلامة الصحية في إيران وقال: إن هذا النظام عملت عليه الحكومة خلال السنوات الثلاث الماضية وحظي بترحيب من قبل الشعب الإيراني ونواب الشعب.
ولفت إلى أن 95 بالمائة من الدواء الذي يحتاجه السوق الداخلي يتم إنتاجه محلياً فيما يتم إنتاج 50 بالمائة من المواد الخام للأدوية في داخل البلاد مشيراً إلى أن هناك إمكانيات كبيرة لتصدير الدواء في إيران لم يتم الإستفادة منها حتى الآن.
وفي ختام اللقاء وقع الوزير الإيراني مذكرتي تفاهم مع نظيره السويدي في مجال تحسين وتعزيز النظام الصحي وتحسين الخدمات الطبية لكبار السن وكذلك في مجال الغذاء والدواء ومضادات الميكروبات.